الخطيب يرجح موعد نتائج القبول الموحد

mainThumb

25-08-2022 09:00 PM

السوسنة - أوضح مدير وحدة تنسيق القبول الموحد، مهند الخطيب، الخميس، أنّه تم تقديم 45 ألف و803 طلب التحاق بالجامعات الرسمية حتى الساعة 8 من مساء الخميس، من خلال الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد التابع لوزارة التعليم العالي.

ورجح الخطيب اعلان نتائج القبول الموحد في الأسبوع الأول من تشرين الأول/أكتوبر، أي قبل بدء العالم الدراسي للجامعات الرسمية المعلن بـ (10 تشرين الأول/أكتوبر 2022).

وقال الخطيب: "إنّ 78738 يحق لهم التقدم لطلب القبول الموحد للالتحاق بالجامعات الرسمية؛ ويضاف عليهم 2-3 آلاف من شهادات عربية واجنبية".

وبدأت عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2022-2023، الثلاثاء، عبر الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد؛ ويستمر التسجيل حتى الساعة 12 ليلاً الثلاثاء 30 آب/ أغسطس 2022.

وأوضحت الوزارة في بيان: "يقوم الطالب الأردني (الحاصل على معدل 65% فأكثر فقط) بالدخول إلى الموقع الإلكتروني وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات، وبعد ذلك يدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته 15 ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق "خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني" إي-فواتيركم.

ولفت، إلى أن العالم الحالي سنشهد ارتفاع للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية عن العام الماضي في كل التخصصات.

وفيما يتعلق بتعبئة طلب الالتحاق بالجامعات الرسمية، بين الخطيب، أن هناك 30 خيارا ويجب تعبئتها جميعها، حيث إنّ الطالب المتقدم عليه تحديد التخصصات التي يرغب بدراستها وترتيب التعبئة للتخصص والجامعة حسب أولوياته.

وأشار، إلى أن الوحدة وضعت على موقعها الإلكتروني المعدلات التنافسية للقبول في جميع تخصصات الجامعات الرسمية في آخر 5 سنوات، حيث تُعطي الطلبة مؤشرا يساعدعلى تقديم طلب القبول الموحد.

ولفت، إلى أن عدد طلبة الدراسة الخاصة 12244، الفرع العلمي/عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل 95% فما فوق العام الحالي 2814، وهناك زيادة 1365 طالب عن العام الماضي، عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل 90% فما فوق العام الحالي 7607.

"مجلس التعليم العالي سيعقد الثلاثاء المقبل، اجتماعا لإقرار الاعداد المرشحة لطلبة الطب البشري وطب الاسنان"، وفقا للخطيب.

وفيما يتعلق للطلبة المعيدين، أوضح الخطيب، أن مجلس التعليم العالي كان قد نقل الطالب الذي يعيد لأغراض رفع المعدل من "خانة السنة الحالية إلى خانة السنوات السابقة" والمنافسة على نسبة 5% من المقاعد.

وتابع، أن مشكلة الطلبة المعيدين أن أكثر من 85% منهم لأغراض رفع المعدل وهم طلاب يدرسون غالبا في البرنامج الموازي في احدى الجامعات ويرغب بالتحول إلى البرنامج العادي، قائلا: "هذا حق للطالب".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد