دعوة الضمان لفئات عاملة في السياحة والنقل

mainThumb

13-09-2022 11:36 AM

السوسنة - دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الأدلاء السياحيين وسائقي التكسي الأصفر والعاملين لحسابهم الخاص في القطاع الزراعي للاستفادة من برنامج (استدامة ++)، حيث قالت في بيان صحفي، الثلاثاء، إن ذلك يساهم في دعم أجور واشتراكات العاملين الأردنيين وغير الأردنيين، وفق البرنامج الذي أطلقته المؤسسة نهاية حزيران الماضي بتمويل من مملكتي هولندا والنرويج وبرعاية من وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبالشراكة مع منظمة العمل الدولية.

وأضافت أنها أتاحت المجال أمام سائقي التاكسي الأصفر لاستصدار بطاقة المعلومات الخاصة بالسائق من خلال الخدمات الإلكترونية للمؤسسة بدون ترتيب أية رسوم.

وأشارت المؤسسة الى أن الأدلاء السياحيين وسائقي التكسي الأصفر، والعاملين لحسابهم الخاص وحاملي تصريح العمل الحر والعمل المرن يستفيدون من البرنامج بشرط أن لا يزيد اجرهم المشمول الخاضع للاقتطاع على (500) دينار، وأن لا تقل شريحة الشمول بتأمين الشيخوخة عن 50 بالمئة وأن يكونوا مسددين للاشتراكات المترتبة عليهم، وأن يكونوا ضمن الفئات المحددة في البرنامج.

واوضحت أن الدعم الذي يقدمه البرنامج يستمر على مدار 18شهرا، بحيث يصرف لهم حافز شمول شهري بواقع 100 دينار لمدة ثلاثة شهور، تصرف في الشهر الثالث والعاشر والخامس عشر للمؤمن عليهم الأردنيين، وفي الشهر الأول والعاشر والخامس عشر للمؤمن عليهم غير الأردنيين ويتم تحويلها لحساباتهم البنكية مباشرة.

واكدت أن الدعم الآخر المقدم من البرنامج يتمثل بالمساهمة في دعم اشتراكات الضمان لهم بنسبة 75 بالمئة من شريحة اشتراكات الشيخوخة المختارة من المؤمن عليه عند شموله وذلك للأشهر الستة الأولى من البرنامج وبسقف (45) دينارا، وبنسبة 50 بالمئة منها للأشهر الستة التالية وبسقف (15) دينارا شهريا، وبنسبة 25 بالمئة منها للأشهر الستة الأخيرة وبسقف (15) دينارا شهريا.

وعن آلية الاستفادة من برنامج (استدامة ++) للعاملين لحسابهم الخاص الذين تنطبق عليهم شروط الاستفادة، بينت المؤسسة أنه بإمكان العامل لحسابه الخاص الدخول على حسابه الشخصي في موقعها الإلكتروني واختيار خدمة (برنامج استدامة ++) وتعبئة الطلب.