تنقيبات في جبل المطوق بالزرقاء .. ما القصة

mainThumb

27-09-2022 09:02 PM

السوسنةـ تفقد مدير عام دائرة الآثار العامة، الدكتور فادي بلعاوي، يرافقه مدير الوكاله الإيطالية، ايمليو كابزينو، وسفير جمهورية إيطاليا، لوتشيانو بيززوتي، موقع جبل المطوق الأثري في محافظة الزرقاء.

وبحسب بيان للدائرة الثلاثاء، أشار الدكتور بلعاوي إلى دور دائرة الآثار العامة في الحفاظ على المواقع الأثرية وتقديمها للزائر، مؤكداً أهمية التبادل العلمي وزيادة آفاق التعاون بين الدائرة والبعثات الأثرية من الجامعات والمعاهد الإيطالية.

ودعا إلى ضرورة استكمال أعمال المسوحات الأثرية والتنقيبات بالقرب من الموقع الأثري، ومحاولة ربط الموقع بالمواقع الأثرية الأخرى القريبة منه كموقع خريسان الأثري والذي يعود لفترة العصر الحجري الحديث.

وبينت الدائرة أن فريقا إيطاليا إسبانيا يقوم بعمل تنقيبات للكشف عن المعالم الأثرية في الموقع الذي يعتبر من أهم مواقع العصر البرونزي المبكر، حيث يحتوي على عدد كبير من قبور الدولمنز التي تمثل شاهداً حياً على حضارة الإنسان القديم في المنطقة.

واوضحت أن جبل المطوق يقع ضمن سلسلة جبال تحيط بنهر الزرقاء بالقرب من قرية القنية، ويتميز الموقع بالمدافن والأنصاب الحجرية المعروفة بالدولمنز التي استخدمت كمدافن خلال الألف الرابع قبل الميلاد نهاية العصر الحجري النحاسي وبداية العصر البرونزي القديم، حيث تنتشر المئات من الدولمنز على سفح جبل المطوق.

وبينت الدائرة أن البعثة الاسبانية الايطالية بإدارة مشتركة من الدكتور أندريا بولكارو، وخوان مونيز، وطلاب من الجامعات الايطالية قاموا بإجراء العديد من المسوحات والتنقيبات الأثرية التي كشفت عن العديد من المدافن والمنازل البيضوية والساحات والمعابد التي تعود لفترة العصر البرونزي القديم المبكر ، حيث تقوم البعثة في هذا الموسم بالتنقيب في منطقتين للكشف عن المزيد من المدافن والمنازل بالقرب من البوابة الجنوبية للمنطقة الأثرية.

ورافق مدير عام دائرة الآثار العامة، خلال الزيارة التفقدية، فريق فني من الدائرة يضم مدير التنقيبات أكثم العبادي ومدير الدراسات محمد ناصر ومدير آثار الزرقاء أكرم العتوم.