هذا مصير فريد الديب محامي مبارك والجاسوس الإسرائيلي وقاتل نيرة

mainThumb

25-10-2022 03:45 PM

السوسنة - توفي اليوم الثلاثاء، المحامي المصري فريد الديب، عن عمر ناهز 79 عاما، بعد صراع مع سرطان الدم "اللوكيميا".

وكانت حالة المحامي قد تدهورت خلال الأسبوعين الماضيين، بحسب بتصريحات المحامي شعبان سعيد، أحد تلاميذ الديب.

هذا وتصدر خبر وفاة الديب مواقع التواصل ومحركات البحث في مصر، حيث يعتبر من أشهر محامي مصر، لتوليه القضايا الشائكة المثيرة للجدل، أو أشهر المتهمين، خلال مسيرته التي تجاوزت ال50 عاما.

فريد الديب، محامي مصري مواليد القاهرة 1943، حفظ القرآن الكريم أثناء دراسته الإبتدائية بكتاب السيدة زينب، تخرج من كلية الحقوق عام 1963، عين وكيلاً للنيابة العامة، ثم أُدين في مذبحة القضاة عام 1969، واستُبعد مع الكثير من القضاة والمحامين.

تولى فريد الديب الدفاع في محاكمة الرئيس المصري الراحل حسني مبارك ونجليه، والتي عرفت بمحاكمة القرن، كما شارك أواخر القرن الماضي في الدفاع عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام، في واقعة أثارت غضب المصريين حينها، واعتبر دفاعه عن جاسوس خيانة للوطن وتلويثا لنضال نقابة المحامين المصرية، وخسر هذه القضية.

ودافع عن وزير الداخلية المصري السابق حبيب العادلي في قضايا الفساد التي وجهت له عام 2011، وكان محامي عائلة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات في قضية التشهيرالتي اتهمته بالخيانة.

كما تولى الديب مهمة الدفاع في الكثير من قضايا المشاهير، منها قضية الكاتب محمود السعدني، والكاتب مصطفى أمين، وقضية الفنانة نجوى فؤاد، والفنانة فيفي عبده، وغيرها الكثير.

وخسر الديب عدة قضايا منها: قضية الجاسوس عزام عزام، وقضية الدكتور أيمن نور، مؤسس حزب الغد، وقضية محمد الوكيل، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، وغيرها.

اما آخر القضايا الشائكة التي تطوع الديب للدفاع عنها، قضية قتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، حيث تولى مهمة الدفاع عن القاتل الذي قضت المحكمة بإعدامه، لكنه طعن على الحكم، مؤكدا وجود أخطاء في الحكم، مما تسبب في موجة جدل في مصر، الا انه توفي قبل تحديد جلسة لنظر الطعن وتقديم مرافعته في القضية.