البرازيل وسويسرا للدور الـ16 وخروج صربيا والكاميرون

mainThumb

03-12-2022 12:11 AM

السوسنةـ حقق المنتخب الكاميروني فوزا قاتلا على حساب نظيره البرازيلي، بهدف دون مقابل، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة، باستاد لوسيل، في ختام منافسات دور المجموعات بكأس العالم.

أحرز فينسيت أبو بكر، هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 90+3.

بخسارة البرازيل، تجمد رصيد السامبا عند 6 نقاط ويتأهل لدور ال 16 كمتصدر للمجموعة السابعة، بالتساوي مع سويسرا التي خطفت بطاقة التأهل الثانية بنفس عدد النقاط، بينما ودع المنتخب الكاميروني البطولة بعد احتلاله المركز الثالث برصيد 4 نقاط.

ظلت المباراة هادئة تماما على مستوى الفرص حتى الدقيقة 14 التي كادت أن تشهد أول أهداف اللقاء، بعد كرة عرضية ممتازة من رودريجو لأقصى الناحية اليسرى بداخل المنطقة، ليقابلها مارتينيلي برأسية متقنة باتجاه الشباك، تألق فيها الحارس إيباسي وأبعدها لركنية.

وتمكن إيدرسون حارس البرازيل، من منع الكاميرون من فرصة زيارة المرمى بعدما أبعد كرة عرضية خطيرة من الناحية اليسرى من تولو، بعدما مرت لأمام المرمى قبل أن يبعدها إيدرسون بقبضة يده لخارج المنطقة.

وحصل رودريجو في الدقيقة 34، على ركلة حرة من أمام منطقة الجزاء، سددها داني ألفيس بتسديدة قوية مرت أعلى من عارضة الحارس الكاميروني إيباسي.

أنتوني الجناح البرازيلي، استلم كرة داخل منطقة الجزاء بالدقيقة 37 وحاول إطلاق تسديدة على يمين مرمى الكاميرون، لكن تسديدته وصلت سهلة لأحضان الحارس.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع 45+1، كاد مارتينيلي أن يتقدم للسامبا بعدما مر بمجهود فردي لدائرة منطقة الجزاء وأطلق تسديدة قوية أبعدها إيباسي بأطراف أصابعه إلى ركنية، وفي الركنية التي نفذت داخل المنطقة، وصلت غلى رودريجو الذي سددها باتجاه المرمى لكنها لمست الشباك الجانبية إلى خارج الملعب.

وتألق الحارس البرازيلي إيدرسون ومنع هدفا محققا للكاميرون في الدقيقة 45+3، بعد عرضية ممتازة من الناحية اليسرى مرت من أمام الجميع لتصل لأقصى الناحية اليمنى وتجد مبيومو الذي قابلها برأسية كانت في طريقها للشباك لولا براعة إيدرسون الذي طار وأبعدها عن مرماه.

بداية الشوط الثاني كانت نشيطة جدا من الكاميرون، حيث كاد منتخب الأسود أن يحرز هدف أول في الدقيقة 50، بعد كرة مررها مبيومو إلى المهاجم فينسيت أبو بكر، الذي أطلق تسديدة قوية مرت بمحاذاة القائم الأيمن لإيدرسون في فرصة خطيرة للغاية.

وأجرى تيتي تبديل ثلاثة لاعبين في الدقيقة 54 من اللقاء، بخروج أليكس تيليس، فريد ورودريجو ليدفع بالثلاثي ماركينيوس، برونو جيماريش وإيفرتون ريبيرو.

مارتينيلي واصل تألقه وهدد مرمى الكاميرون بثالث فرصة له خلال 56 دقيقة، بعدما أطلق تسديدة قوية من داخل المنطقة تألق فيها الحارس إيباسي وأبعدها لركنية.

ونفذت الركلة الركنية داخل المنطقة، ليقابلها إيدير ميليتاو بتسديدة بقدمه اليسرى تصدى لها الحارس الكاميروني لكنها ارتدت منه وكادت أن تسكن الشباك بالخطأ قبل أن ينجح سريعا في تحويلها لركنية جديدة.

في الدقيقة 78، حاول البديل اوليفير نتشام، الذي شارك بتشكيلة الكاميرون، التعبير عن نفسه بإطلاق تسديدة أرضية زاحفة من خارج المنطقة، لكن تصويبته مرت لمنتصف المرمى لأيدي الحارس البرازيلي.

وكاد جيماريش أن يفك شفرة اللقاء في الدقيقة 84، بعدما وصلت الكرة إلى رافينيا في الجناح الأيمن ليتوغل داخل المنطقة ويمرر كرة أرضية داخل الستة ياردة، قابلها برونو بتسديدة ارتطمت بمدافع الكاميرون ومرت لخارج الملعب لركنية.

وفي الدقيقة 90+3، تمكن أبو بكر من تسجيل هدف قاتل للكاميرون في شباك البرازيل، بعد عرضية ممتازة من الناحية اليمنى لداخل المنطقة، قابلها المهاجم الكاميروني وحولها برأسية رائعة في الشباك، اكتفى إيدرسون بمتابعتها وهي تسكن شباكه.

وحصل أبو بكر على البطاقة الصفراء الثانية بعد خلعه لقميصه لحظة احتفاله بالهدف القاتل، ليخرج من المباراة بالبطاقة الحمراء.

وأضاع جيماريش فرصة محققة للتسجيل في الدقيقة الأخيرة من المباراة بعد كرة عرضية مرت لداخل منطقة الجزاء، خرج فيها الحارس لكن جيماريش فشل في وضعها بالشباك لتمر لخارج الملعب.

وعلى ذات الصعيد، خطف المنتخب السويسري، بطاقة التأهل الثانية إلى ثمن النهائي عن المجموعة السابعة، بفوزه على المنتخب الصربي 3-2 مساء الجمعة على ملعب "974"، بختام منافسات الدور الاول من بطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليا في قطر.

وسجل أهداف سويسرا كل من شيردان شاكيري (20) وبريل إيمبولو (44) وريمو فراولر (48)، فيما أحرز ألكسندر متروفيتش (26) ودوسان فلاهوفيتش (35) هدفي صربيا.

وبهذه الننتيجة، احتلت سويسرا المركز الثاني بالمجموعة برصيد 6 نقاط لتضرب مواعدا مع البرتغال في دور ال16، فيما جاء المنتخب الصربي في المركز الأخير برصيد نقطتين، بفارق نقطتين وراء الكاميرون التي فجرت مفاجأة بتغلبها على البرازيل بهدف نظيف أحرزه فنسنت أبو بكر في الوقت بدل الضائع.

واعتمد مدرب سويسرا مراد ياكين، على طريقة اللعب 4-2-3-1، حيث لعب فايبيان شار إلى جانب مانويل أكانجي في عمق الخط الخلفي، بإسناد من الظهيرين ريكاردو رودريجيز وسيلفان ويدمر، وتمركز ريمو فراولر مع جرانيت تشاكا في منتصف الملعب، وتحرك الثلاثي روبن فارجاس ودجبريل سو وشيردان شاكيري، خلف المهاجم الصريح بريل إيمبولو.

في الناحية المقابلة، لجأ مدرب صربيا دراجان ستويكوفيتش، إلى طريقة اللعب 3-4-1-2، حيث تكون الخط الخلفي من ستراهينيا بافلوفيتش وميلوس فيليكوفيتش ونيكولا ميلينكوفيتش، وتواجد على طرفي الملعب كل من فيليب كوستيتش وأندريا زيفكوفيتش، فيما تمركز الثنائي ساشا لوكيتش وسيرجي مالينكوفيتش سافيتش في وسط الملعب، وتحرك دوسات تاديتش خلف ثنائي الهجوم ألكسندر متروفيتش ودوسان فلاهوفيتش.

 وكادت سويسرا تفتتح التسجيل في الدقيقة الأولى، عندما تابع شاكيري كرة مرسلة من الجناح الأيمن، قبل أن يتألق الحارس فانيا ميلينكوفيتش سافيتش لإبعاد متابعتي إيمبولو وتشاكا.

وردت صربيا في الدقيقة الخامسة، عندما تابع لاعب الوسط ميلينكوفيتش سافيتش برأسه، ركلة ركنية بجانب المرمى.

وأهدرت صربيا فرصة خطيرة في الدقيقة 11، عندما اخترق زيفكوفيتش من الجناح الأيسر، قبل أن يطلق تسديدة منخفضة، ارتدت من القائم البعيد، دون أن يتمكن فلاهوفيتش من متابعة الكرة في الشباك.

وتمكنت سويسرا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 20، عندما مرر سو الكرة إلى شاكيري الذي سدد في الشباك نحو القائم القريب.

والتقط الحارس ميلينكوفيتش سافيتش تسديدة سهلة من شاكيري في الدقيقة 22، قبل أن تتمكن صربيا من معادلة النتيجة في الدقيقة 26، عندما رفع تاديتش عرضية من اليسار، تابعها متروفيتش رأسية بأناقة نحو القائم البعيد.

 ووصل شاكيري إلى ركة بينية ليسدد من الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء بعيدا عن المرمى في الدقيقة 30، ثم تقدمت صربيا بالنتيجة في الدقيقة 35، عندما وصلت تمريرة تاديتيش داخل منطقة الجزاء إلى فلاهوفيتش الذي سددها زاحفة بعيدا عن متناول الحارس كوبيل.

لكن سويسرا أبت أن تخرج من الشوط الأول متخلفة بالنتيجة، فأحرزت التعادل في الدقيقة 44، فوصلت عرضية ويدمر الزاحفة نحو إيمبولو الذي تابعها قوية في الشباك.

وبعد مرور 3 دقائق من عمر الشوط الثاني، استعادت سويسرا التقدم، عندما مرر فارجاس الكرة بكعب قدمه ناحية فراولر الذي سدد من منتصف منطقة الجزاء داخل المرمى.

وفي الدقيقة 60، ارتدت عرضية كوستيتش من الدفاع السويسري، لتصل الكرة إلى تاديتش الذي سدد فوق المرمى، وطالب الصربيون بركلة جزاء في الدقيقة 65، بعد سقوط متروفيتش إثر لعبة مشتركة مع شار، لكن الحكم أمر بمواصلة اللعب.

وحاول متروفيتش التسديد لكن الدفاع السويسري أغلق المساحة أمام في الدقيقة 71، وهدأ الإيقاع قليلا، قبل أن ينفذ أكانجي ركلة سويسرية حرة، هزت الشباك الجانبية من الخارج في الدقيقة 83، ثم مرت رأسية البديل الصربي يوفيتش فوق المرمى بالوقت بدل الضائع.