مواجهات قوية في ثمن نهائي مونديال قطر .. والمغرب يحمل آمال العرب

mainThumb

03-12-2022 07:17 AM

السوسنةـ تنطلق السبت منافسات الدور ثمن النهائي من كأس العالم قطر 2022، وذلك بعد نهاية الدور الأول الذي كان مثيراً بخروج العديد من المنتخبات القوية وتأهل منتخبات لم تكن مرشحة للوصول إلى هذا الدور.

وسيحتضن استاد خليفة الدولي، المباراة الأولى بين منتخب هولندا، متصدر المجموعة الأولى، ومنتخب الولايات المتحدة الذي خطف التأهل في اللقاء الأخير، حيث يبدو منتخب هولندا الأقرب لخطف بطاقة العبور بالنظر إلى فارق القوى مع منافسه، ولكن نظراً لتماسك دفاع أميركا في الدور الأول فإن مهمة رفاق كودي غاكبو الطامح للتسجيل للمباراة الرابعة توالياً تبدو صعبة.

ويدخل منتخب الأرجنتين المواجهة ضد أستراليا على استاد أحمد بن علي، وهو المرشح البارز لمواصلة الانتصارات، بعد أن تدارك أثر الخسارة ضد السعودية، وقدم ضد بولندا في الجولة الثالثة مستوى عالياً، في وقت سيحاول فيه منتخب أستراليا الصمود، بعد أن فاجأ الجميع بوصوله إلى هذا الدور، رغم بدايته الكارثية في البطولة بخسارته أمام فرنسا 4ـ1.

أما يوم الأحد، فسيحتضن استاد الثمامة مباراة حامل اللقب المنتخب الفرنسي، ضد المنتخب البولندي، الذي سيحاول إحداث المفاجأة في اللقاء، رغم أن مستواه لم يكن مقنعاً منذ بداية البطولة، ولهذا فإن فرص رفاق كيليان مبابي تبدو كبيرة من أجل خطف بطاقة التأهل إلى ربع النهائي، ومواصلة الدفاع عن لقبهم.

وتبدو المواجهة بين إنكلترا والسنغال، في استاد البيت، متوازنة إلى حد كبير بوجود لاعبين من السنغال ينشطون في إنكلترا، وكذلك تحسن أداء المنتخب الأفريقي الذي تجاوز آثار هزيمته الافتتاحية وصدمة غياب نجمه الأول ساديو ماني، ويمكنه أن يهزم صاحب المركز الرابع في مونديال 2018.

وتتواصل منافسات ثمن النهائي يوم الإثنين في استاد الجنوب، بلقاء بين كرواتيا واليابان التي صنعت مفاجأة كبرى بقلب الطاولة مرّتين ضد ألمانيا ثم إسبانيا لتضمن التأهل إلى هذا الدور المتقدم، ولكن وصيف نسخة 2018 لا يريد أن تنتهي مسيرته عند هذا الدور وسيكون مرشحاً بقوة للتأهل.

أمّا اللقاء الثاني فسيدور في استاد 974، ويواجه خلاله منتخب البرازيل، مفاجأة هذا الدور المنتخب الكوري الجنوبي الذي لم يعد لديه ما يخسره بلا شك، بعد أن ضمن التأهل بمفاجأة كبرى وهو يطمح إلى تمديد إقامته في هذه البطولة. وبعد الخسارة ضد الكاميرون، فإنّ منتخب البرازيل سيحاول الظهور بمستواه العادي.

وتختتم مباريات ثمن النهائي يوم الثلاثاء، بلقاء من الحجم الكبير في استاد المدينة التعليمية، بين ممثل المنتخبات العربية، المغرب، ضد منتخب إسبانيا، الذي كان قريباً من توديع المسابقة، بعد صعوبات كبيرة في اللقاء الثالث رغم البداية القوية، وسيحاول المنتخب المغربي إسعاد الجماهير العربية والمواصلة في البطولة.

وستكون المواجهة بين البرتغال وسويسرا في استاد لوسيل، آخر مباريات هذا الدور، حيث سيحاول رفاق كريستيانو رونالدو تعويض خسارتهم المفاجئة ضد كوريا الجنوبية، وإثبات جاهزيتهم لرفع التحدي، في وقت يبدو فيه منتخب سويسرا قادراً على صنع الحدث.

جدول مباريات دور الـ16 من مونديال قطر 2022
هولندا × الولايات المتحدة
السبت 6 مساء بتوقيت مكة
استاد خليفة الدولي
الأرجنتين × أستراليا
السبت 10 ليلاً بتوقيت مكة
استاد أحمد بن علي

فرنسا × بولندا
الأحد 6 مساء بتوقيت مكة
استاد الثمامة
إنكلترا × السنغال
الأحد 10 ليلاً بتوقيت مكة
استاد البيت

اليابان × كرواتيا
الإثنين 6 مساء بتوقيت مكة
استاد الجنوب
البرازيل × كوريا الجنوبية
الإثنين 10 ليلاً بتوقيت مكة
استاد 974

المغرب × إسبانيا
الثلاثاء 6 مساء بتوقيت مكة
استاد المدينة التعليمية
البرتغال × سويسرا
الثلاثاء 10 ليلاً بتوقيت مكة
استاد لوسيل