وارين بافيت من بائع جرائد الى أنجح مستثمر في التاريخ

mainThumb

04-12-2022 12:25 AM

السوسنة - سندس نوفل - أغلبنا سمعنا عن المستثمر الناجح وارين بافيت، لكن هناك الكثير من الحقائق والأشياء المثيرة التي لا يعرفها الجميع عنه، سنتعرف عليها الأن.

وارين من أكثر رجال الأعمال تقديراً على مستوى العالم، يمتلك مجموعة الاستثمارية بير كشير أسهماً في أكثر من 60 شركة تجارية مختلفة، ويعتبر وارين رجل أعمال ومستثمر عبقري.

ولد في ولاية بنبراسكا الأمريكية بتاريخ 30/8/1930، أثناء مرور أمريكا مرحلة الكساد العظيم.

كان أصدقائه ومعارفه في طفولته يصفوه بالمعجزة الرياضية، لقدرته على جمع الأرقام الكبيرة في رأسه، منذ ذلك الوقت تبين براعته في الأمور المالية والاستثمارية.

عند بلوغه الثالثة عشر، كان وارين يدير عمله الخاص كبائع جرائد وفي نفس العام قدم أول إقرار ضريبي عن عمله مع خصم سعر دراجته البالغة 35$ من الضرائب.

وعندما كان في سن ال 16 كان يملك 35 ألف دولار، استمر في التعلم والاستثمار وأعاد استثمار الأرباح يعني نسبة صافي الأرباح الى التكاليف. الناتجة عن استثمار بعض الموارد، واحتاج ل 17 عاماً من الاستثمار وإعادة الاستثمار للوصول الى أول مليون دولار في حياته.

كان رفض جامعة هارفارد من أهم الأحداث التي غيرت حياة وارين لما أصبح "مستثمر قيمة"، كونه بعد الرفض توجه الى جامعة كولومبيا حيث التقى معلمه الاقتصادي بنجامين جراهام مؤلف كتاب المستثمر الذكي" وكان شاباً خجولاً، لا يحب التحدث كثيراً، علماً أنه يخاطب حالياً الملايين في الاجتماع السنوي لشركة "بير كشير". فقد خضع لدورة تدريبية مع الكاتب والمحاضر ومدرب تدريب الذات ديل كارنجي.

ومع استمرار وارين في الاستثمار وإعادة الاستثمار استطاع الوصول بعد 14 عاماً ل 19 مليون دولار وهو في سن 44 عاماً.

وخلال 8 سنوات، أصبحت ثروته 370 مليون دولار، وهو في عمر 58 وصلت ثروته الى 2 مليار دولار أمريكي، هذا هو التأثير للفائدة المركبة.
كن صبوراً واستثمر في نفسك، فلا شيء مستحيل مع المحاولة فالفشل جزء من النجاح، ان فشلت تاسعاً فحاول عاشراً المهم ألا تتوقف عن المحاولة.