مشروبات قد تمنع امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 90٪
09-12-2022 09:25 AM
السوسنةـ يعد الحديد مكونا رئيسيا للهيموجلوبين - وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.
ويعتمد الجسم بشكل كبير على هذا الأكسجين في العديد من الوظائف بما في ذلك نمو الدماغ وإنتاج الهرمونات.
وعلى الرغم من كونه لا غنى عنه لصحتنا، فإن نسبة هائلة من سكان العالم تعاني من نقص في الحديد. وعندما لا يكون القصور الغذائي هو السبب، قد يكون الإفراط في تناول مادة البوليفينول هو السبب.
ولا يزال نقص الحديد في النظام الغذائي يمثل مشكلة كبيرة في العالم المتقدم أيضا، حيث يؤثر على ما يصل إلى خمسة بالمائة من الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث. وحقيقة أن امتصاص الحديد يمكن تثبيطه عن طريق استهلاك الشاي أمر معروف على نطاق واسع لعدة سنوات.
وتوجد مادة البوليفينول في معظم المشروبات العشبية، لكن الدراسات استقصت عن أي من المشروبات له أكبر تأثير مثبط للحديد.
وقامت الأبحاث المبكرة في المجلة البريطانية للتغذية بتقييم هياكل البوليفينول لتحديد فعاليتها في تثبيط امتصاص الحديد.
ووجد الباحثون: "مقارنة بوجبة التحكم في الماء، فإن المشروبات التي تحتوي على 20-50 مغم من مادة البوليفينول الإجمالية/الحصص تقلل من الحديد غير الدموي من وجبات الخبز بنسبة 50 إلى 70%".
ومن ناحية أخرى، قللت المشروبات التي تحتوي على 100 إلى 400 مغم من إجمالي مادة البوليفينول من الحديد بنسبة 60 إلى 90%.
وتراوحت نسبة التثبيط بالشاي الأسود من 79 إلى 94%، وشاي النعناع 80%، والكاكاو 71%، وزهرة الليمون 52%، والبابونج 47%.
واستنتج الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تثبت أن شاي الأعشاب، وكذلك الشاي الأسود والقهوة والكاكاو يمكن أن تكون مثبطات قوية لامتصاص [الحديد غير الدموي].
فيديو .. الظلام يسبق الغروب .. هكذا عاشت أوروبا كسوف الشمس الكلي
باريس سان جيرمان بطلا للسوبر الأوروبي للمرة الثانية تواليا
ترامب يعلن مغادرة المتحدثة باسم البيت الأبيض كارولاين ليفيت منصبها
غوتيريش يأمل بإحراز تقدم في حصر السلاح بيد الدولة العراقية
الإسباني تشافي هيرنانديز مدربا جديدا لمنتخب هولندا
الأردن يستعد ليوبيل 2030 في موقع المغطس
في اليوم العالمي للشباب…من جيل المستقبل إلى صُناع الحاضر
كسوف جزئي يحجب معظم قرص الشمس في شمال المغرب
حمامات ماعين .. كنز سياحي لا تليق به هذه الخدمة
ترامب يواجه دعوى قضائية بسبب خدمة الوصول المبكر إلى منشوراته
رويترز: تهديد صاروخي حقيقي أدى إلى تغيير طائرة ترامب سرا
واشنطن تدعو إلى تحقيق في أحداث الزاوية ومقتل مسؤول عسكري ببنغازي
وفد نيابي: كنيسة المغطس جسر محبة وتآخٍ أردني–لبناني
منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل
122 موقعاً مزيفاً تنتحل مؤسسات أردنية .. تقرير رسمي يكشف أخطر أبواب الاختراق
موجة حر قوية تضرب المنطقة بحرارة تلامس 50 مئوية .. ماذا عن الأردن؟
نتائج التوجيهي 2026 في الأردن اليوم .. رابط الاستعلام الرسمي
احتراق 3206 مركبات في الأردن خلال عامين
الحيصة: أراضي مشروع سكة العقبة ستسجل باسم خزينة الدولة
التربية تحدد موعد إعلان نتائج التوجيهي
بعد تصدر الترند .. رحلة لجين خليفة من الطب الى الرقص
الأمن السيبراني يحذر من رسائل واتساب احتيالية باسم الضمان الاجتماعي
أسعار الذهب ترتفع في الأردن الأربعاء
شهادات تناثرت وحفل أُلغي .. ماذا جرى في تخريج كلية عجلون؟ ـ فيديو
الأردن يستقبل 3.15 مليون زائر ويحقق 2.47 مليار دينار دخلاً سياحياً
الأردنيون يترقبون عطلة رسمية في آب