طريقة سهلة لإشعال الشرارة في العلاقة الزوجية

mainThumb

22-01-2023 07:09 PM

السوسنة - بعد سنوات من الزواج والعلاقة المشتركة، من الطبيعي أن تتسبب ضغوطات الحياة، والعمل، والهموم، والسعي وراء تأمين احتياجات الأسرة، من انطفاء الشغف، وشرارة العلاقة الزوجية.

ويعتقد بعض المتزوجين، أن انطفاء هذه الشرارة تعني نهاية الزواج والعلاقة، وان من الصعب عودة الحياة إلى طبيعتها بينهما كما كانت في السابق، الا أن علماء النفس في جامعة ميسوري سانت لويس في الولايات المتحدة، اكتشفوا طريقة سهلة تعيد الشغف للعلاقة الزوجية.

وأشار علماء النفس، ان الحل هو يكمن في "الصورة"، اذ توصلت دراسة نُشرت في مجلة علم النفس الفسيولوجي، إلى أن النظر لبضع ثوان إلى صور شريكك، أو قراءة أشياء إيجابية عنه، ويمكن أن يعزز مشاعر الحب والتعلق والرضا الزوجي، ويمكن استخدام هذه الإستراتيجية، لتحقيق الاستقرار في العلاقات الزوجية التي تراجعت فيها مشاعر الحب بمرور الوقت.

ولجأ القائمون على الدراسة، إلى تجنيد 25 شخصا متزوجا عرفوا شركاءهم لمدة 11.9 عاما في المتوسط، وقدم المشاركون معلومات حول مدة زواجهم ومستوى الافتتان بزوجهم والتعلق به، ثم تم تقديم 25 صورة، على شاشة الكمبيوتر لمدة ثانية واحدة.

وقبل عرض بعض الصور، تم اظهار بيان على الشاشة للمساعدة في تنظيم انفعالات المشارك، وقبل رؤية صورة الشريك قد يقرأون فكر في سمة شخصية جيدة لشريكك أو فكر في شيء لطيف فعله زوجك، وأثناء المهمة، كان على المشاركين استخدام شريط التمرير للإشارة إلى مستوى تعلقهم بالزوج، والرضا الزوجي، كما تم تسجيل مدى الإثارة العاطفية، باستخدام تخطيط كهربية الدماغ.

وساعدت هذه البيانات، الباحثون، من تقييم نوع الصور التي تزيد من حب المرء لشريكه، وأبلغ المشاركون في الدراسة عن ازدياد الافتتان، عند النظر إلى صور الزوج مقارنة بالصور الأخرى.

وفي النهاية، تم التوصل إلى أن وجود صورة للشريك على مكتبك أو في محفظتك يزيد من حبك له، على الأقل على المدى القصير.