تساقط الثلوج في عجلون وجرش

mainThumb

06-02-2023 10:48 PM

السوسنةـ بدأت الثلوج بالتساقط على منطقة رأس منيف وصخرة والقاعدة في محافظة عجلون، وفق إدارة الأرصاد الجوية.

وتحدثت “الأرصاد”، ليل الاثنين، عن تساقط أمطار ممزوجة بالثلوج وحبات البرد في منطقة الجبيهة بالعاصمة عمّان.

كما بدأت الثلوج بالتراكم في بعض مناطق سوف في محافظة جرش.

هذا ووضعت مديرية الأمن العام خطتها الأمنية الخاصة بالتعامل مع الحالة الجوية موضع التنفيذ للتعامل مع أية ظروف استثنائية قد تشهدها بعض مناطق المملكة في الساعات القادمة وخلال يوم غد الثلاثاء.

وضاعفت مديرية الأمن العام من جاهزيتها العملياتية للحفاظ على تدفق خدماتها الأمنية والإنسانية، والتعامل مع أي طارئ في ظل الظروف الجوية السائدة والمتوقعة من خلال جميع الوحدات والتشكيلات.

وأكدت المديرية جاهزيتها للتعامل بأقصى درجات السرعة والحرفية مع كافة البلاغات الواردة إلى مديرية العمليات والسيطرة وغرف العمليات الفرعية وكوادرها المنتشرة في الميدان.

وأكدت على ضرورة أخذ الحيطة والحذر، خلال المنخفض الجوي المتوقع تعمقه هذه الليلة، ويوم غد حسب النشرات الجوّية الواردة.

وجددت المديرية تحذيرها من الأجواء المتوقعة في الساعات القادمة، والتي قد تشهد هبوب رياح شديدة السرعة، وغزارة في الهطولات المطرية، وتشكل للعواصف الغبارية بسبب شدة الرياح خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة.

كما وحذرت المديرية من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية وخطر الانزلاق على الطرقات التي تشهد هطولات مطرية، داعية إلى اتباع الإرشادات التالية :

١. توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وخاصة على الطرقات الخارجية في مختلف أنحاء المملكة.

٢. الإبتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكّل السّيول، وعدم المجازفة بعبورها في أي حال من الأحوال سواءً بالمركبات أو سيراً على الأقدام.

3- تثبيت الأجسام القابلة للحركة أو التطاير لا سيما على أسطح المنازل وفي المناطق المكشوفة، بفعل شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها.

٣. الإستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوية المناسبة للمنازل بين الحين والآخر، وعدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم.

٤. عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 إن دعت الحاجة لذلك.

ومن جانبه، قال مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد آل خطاب: إن الحالة الجوية التي تشهدها المملكة ستستمر حتى عصر يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف آل خطاب: إن العنصر الرئيس في الحالة الجوية هو هطول مطري غزير في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، مبينا أن كمياتها ستكون أعلى من المنخفض الأخير.

وأوضح أن هطول الأمطار سيكون غزيرا ومستمرا خلال ساعات الليل اليوم ويوم الثلاثاء، في شمالي المملكة ووسطها، وسيكون مصحوبا أحيانا بالرعد وتساقط البرد، محذرا من خطر تشكّل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة؛ نتيجة غزارة الأمطار.

وأشار إلى احتمال تراكم ثلوج فوق قمم الجبال العالية التي يزيد ارتفاعها على 1100متر عن سطح البحر، خاصة المرتفعات الجنوبية العالية (الشراة)، مبينا أنه في حال تراكمها بالمرتفعات الشمالية والوسطى فإنها ستكون خفيفة، بينما ستشهد المناطق الصحراوية والبادية عواصف غبارية؛ نتيجة الرياح النشطة.

ويتعمق الثلاثاء، تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة، فتكون الأجواء باردة جداً، وعاصفة، وماطرة بغزارة في شمالي ووسط المملكة مصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحياناً.

وتمتد مع ساعات المساء والليل الهطولات لتشمل أجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تتجاوز سرعتها 90 كيلومترا في الساعة في بعض المناطق، ما يؤدي إلى تشكّل العواصف الغبارية في المناطق الصحراوية.

ويحتمل هطول زخات من الثلج بين الحين والآخر فوق قمم الجبال العالية التي يزيد ارتفاعها على 1100متر عن سطح البحر، مع احتمال حدوث تراكمها في ساعات الليل فوق قمم الجبال الجنوبية العالية.

ومن جانب آخر، تعاملت كوادر بلدية جرش الكبرى الاثنين، مع سقوط عمود كهرباء وسط شارع رئيسي نتيجة سرعة الرياح .
وقال رئيس البلدية أحمد هاشم العتوم : إن كوادر البلدية هرعت على الفور لمكان الحادث وجرى إبلاغ الدفاع المدني وتم إجراء اللازم لإزالة العمود وإغلاق الشارع لحين إصلاح العطل الكهربائي ورفع العمود حفاظا على أرواح مستخدمي الشارع.

وبين أنه جرى إبلاغ شركة كهرباء عن سقوط العمود وستعمل على إصلاحه بمجرد وصولها للموقع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد