الصناعة: تحرير 732 مخالفة منذ بداية العام

mainThumb

20-03-2023 11:52 AM

السوسنة - حررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين 732 مخالفة وتعاملت مع 1152 شكوى، ونفذت نحو 23 ألف زيارة لمحلات تجارية من خلال 1700 جولة رقابية في مختلف المحافظات، منذ بداية العام وحتى 15من الشهر الحالي.

وأكدت الوزارة، أنها تتدخل بقوة القانون لضبط أسعار السلع الأساسية في حال المغالاة فيها، مشيرة إلى أنها حددت السقوف السعرية لبعض السلع في وقت سابق.

وقال المستشار الإعلامي ينال البرماوي، إن الوزارة رصدت تقديم المحلات التجارية والمولات عروضا وتخفيضات على أسعار السلع الغذائية بنسب كبيرة، فيما بدأت المؤسسة الاستهلاكية المدنية والعسكرية تخفيض أسعار 300 مادة، من بينها مواد غذائية.

وأكد، أن الوزارة تفرض رقابة مكثفة على الأسواق ورصد الأسعار والمخالفات لأحكام قانون الصناعة والتجارة، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد سقوف سعرية للدجاج بسبب ارتفاع أسعاره.

وأوضح البرماوي، خطة الوزارة لشهر رمضان المبارك والتي تقوم على تقسيم اليوم الرقابي إلى فترتين خلال النصف الأول من الشهر وثلاث فترات للنصف الثاني في العاصمة: بحيث تكون الفترة الأولى من الساعة 10 صباحاً وحتى 3 مساء، والفترة الثانية من الساعة 2 بعد الظهر وحتى 7 مساء، والفترة الثالثة من الساعة 9 مساء وحتى 2 صباحاً (وذلك من يوم 20 رمضان).

وأشار إلى دراسة أعدتها الوزارة لأسعار 155 سلعة تموينية خلال النصف الأول من الشهر الحالي، مقارنة بأسعارها لشهر شباط الماضي، حيث تبين استقرار وانخفاض ما نسبته 93 بالمئة من أسعار المواد الغذائية في السوق المحلي، بالإضافة إلى انخفاض أسعار 8 سلع بنسبة 5 بالمئة إلى مجموع السلع، مثل بيض المائدة بنسبة 4 بالمئة وأصناف من الخضار مثل الخيار والبطاطا بنسبة 30 بالمئة.

كما سجلت أصناف أخرى انخفاضا، مثل الزهرة والباذنجان وغيرها، فيما استقرت أسعار 136 سلعة مشكلة ما نسبته 88 بالمئة من مجموع السلع الغذائية المشمولة بالدراسة، مثل السكر والأرز والزيوت النباتية والمواد المصنعة ومنتجات الألبان، علما بأن أسعار العديد من السلع كالزيوت النباتية تراجعت بنسبة كبيرة لا تقل عن 30 بالمئة عن العام الماضي ويتوقع مواصلة انخفاضها خلال الفترة المقبلة.

كما سجلت ارتفاع أسعار 11 سلعة، مشكلة 7 بالمئة من أسعار السلع المشمولة بالدراسة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، من بينها أصناف من اللحوم بنسبة 4 -5 بالمئة ومنتجات بعض الشركات من الدجاج بنسبة 3- 6 بالمئة وأصناف من الخضار مثل البندورة بنسبة لا تقل عن 10 بالمئة.

ودعت الوزارة المواطنين لإبلاغها عن أي شكاوى وملاحظات تتعلق بالأسواق من خلال هاتف رقم ( 065661176) أو الفيس بوك (https://www.facebook.com/mit.gov.jo/).(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد