الإفتاء توضح حكم صلاة الجمعة يوم العيد

mainThumb

15-04-2023 02:58 PM

السوسنةـ قالت دائرة الافتاء العام:إذا وافق العيد يوم الجمعة فالأصل فيها أن تقام صلاة الجمعة في المساجد، بخطبة الجمعة يليها ركعتين كعادة يوم الجمعة في أي يوم غير يوم العيد.

وأشارت إلى أنه يمكن للشخص عدم صلاة الجمعة في المسجد إذا كان هناك ما يمنعه في ذلك اليوم ولكن بشرط واحد أن يكون قد صلى العيد في جماعة ويُصلي الظهر في المنزل، وهذه رخصة مباحة لنا في هذا اليوم.


الأماكن المُصرح بها لأداء صلاة العيد

صرح الدكتور هشام عبدالعزيز رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف أن الوزارة حددت الأماكن التي يُصلي فيها العيد والتي تتمثل في المساجد التي يُقام بها صلاة الجمعة والساحات الكبرى وفق ترتيبات كل مديرية تابعة لها هذه الساحات وبالتنسيق بين كلا من مديرية الأوقاف والمحافظة في ذلك الأمر.



كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك

يكون أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1444 هجرية يوافق يوم الجمعة 21 أبريل وستبدأ صلاة العيد في تمام الساعة 5:47 صباحا بتوقيت مدينة القاهرة، ويُشترط لأداء صلاة العيد أن يُصلي المسلم صلاة فجر هذا اليوم أولا قبل صلاة العيد، ويفضل أن تتم صلاة العيد في المساجد والساحات الكبرى بين الأهل والأقارب، ويستحب أن نعيد على بعضنا البعض ونبادر بالسلام ونتلاشى الخصام والعداوة فيما بيننا.

نتوضأ لصلاة العيد مثل وضوئنا للصلاة وصلاة العيد ركعتان يُكبر في الركعة الأولى 7 تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسا سوى تكبيرة القيام والركوع والتكبيرات قبل القراءة، ثم يُتم الركعتين ويسلم، وبعدها خطبة العيد فإذا جلس ليستمع لها كان له أجر وثواب وإن لم يستمع لها فلا حرج في ذلك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد