قموه يؤكد اهمية دور المجلس الاقتصادي في تقديم المشورة للحكومة

mainThumb

05-12-2011 01:13 AM

أكد وزير الصناعة والتجارة سامي قموه اهمية دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني في تقديم المشورة للحكومة حول القضايا والسياسات الاقتصادية والاجتماعية من خلال ضمّه لكافة أطياف المجتمع وفئاته المختلفة من الحكومة وقطاع الأعمال والنقابات والمجتمع المدني.


جاء ذلك خلال افتتاح اعمال مؤتمر الرابطة الدولية للمجالس الاقتصادية الاحد الذي يستضيفه المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني بمشاركة17 دولة عربية واجنبية ويستمر يومين.


وتهدف الرابطة التي تضم في عضويتها نحو60 دولة الى تعزيز الحوار الاجتماعي بين الدول وتجسير علاقات التعاون بين المجالس ودعم وتفعيل الحوار البناء.


واشار قموه الى ان المجلس ساهم في تعزيز الحوار الإيجابي والبنّاء، المبني على التوافق بين الشركاء في المجتمع الواحد، حول أهم القضايا والسياسات والقرارات الاقتصادية والاجتماعية.


وقال إن مفهوم مشاركة النقابات وأصحاب العمل ومؤسسات المجتمع المدني مع الحكومة أثبت نجاعةً ملموسة في العديد من الدول التي اعتمدته، وبخاصة في الحدّ من الاختلافات والنزاعات، وإيجاد الحلول المناسبة لها.


واضاف قموه ان المجلس وسّع دائرة صنع القرار بين الحكومة والأطراف الاجتماعية، وساعد، من خلال اعتماد الحوار الاجتماعي، في صياغة سياسة اجتماعية متكاملة ومتوازنة، لا تنظر إلى القضايا الاجتماعية باعتبارها قضايا مُلحقة بالأنشطة الاقتصادية، بل تُعنى بدمج قضايا العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان في كل مرحلة من مراحل صنع السياسة العامة.

وعرض ابرز المؤشرات الاقتصادية في الاردن، مشيرا الى أهمية قطاع الخدمات الذي يُعد بمثابة العجلة الدافعة للاقتصاد الوطني، حيث يساهم بثلثي الناتج المحلي الإجمالي ويعمل على توظيف أكثر من70 بالمئة من القوى العاملة المحلية.


وقال تأتي أهمية هذا القطاع من واقع شحّ المصادر الطبيعية في الأردن وخاصة المواد الخام والمياه والطاقة التي حدّت من انتاجية قطاعي الصناعة والزراعة.


وأضاف أن الأردن يتمتع بالمصادر البشرية المثقفة والمتعلّمة التي تعتبر عمود الصناعات الخدمية، لا سيما في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والخدمات الهندسية والإنشائية وخدمات الاستشارات والتعليم والطب.


من جهته قال نائب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني مازن المعايطة أن تعزيز الحوار الايجابي في هذه المرحلة يتطلب تضافر الجهود للنهوض بقرارات الحكومات وجعلها مبنية على توافق من أفراد المجتمع.


واكد رئيس الرابطة ورئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي الجزائري محمد صغير بابس الدور الفاعل للمجالس، مؤكداً العلاقات المتميزة التي تربط المجلس في الأردن مع باقي أعضاء الرابطة.


ودعا الى تفعيل عمل الرابطة وخصوصاً في الفترة الحالية التي يعاني منها الاقتصاد من صعوبات تمر بها دول أوروبا وكذلك حالة الربيع العربي التي تمر بها المنطقة العربية.


وشارك في الاجتماع رؤساء واعضاء المجالس في كل من اسبانيا وايطاليا واليونان وروسيا والجزائر والصين وكوريا وبنين والصين وكرشاو والكونغو والسنغال ورومانيا وهولندا اضافة الى رئيس اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الاوروبية ورئيس الاتحاد الافريقي للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والامين العام للرابطة الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد