من هو محمد الموجي الذي تحتفي به السعودية بحفل مهيب

mainThumb

05-05-2023 01:00 AM

السوسنة - انطلق قبل قليل، حفل روائع الموسيقار المصري الراحل محمد الموجي، تحت رعاية هيئة الترفيه برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، بمشاركة باقة مميزة من نجوم الوطن العربي.

وافتتح الحفل الذي أقيم على مسرح أبو بكر سالم في منطقة بوليفارد رياض سيتي، في العاصمة السعودية الرياض، الفنان التونسي صابر الرباعي، من خلال أغنية “جبار” للفنان الكبير الراحل، عبد الحليم حافظ.

ويستعرض الحفل روائع الموسيقار محمد الموجي بطريقة مميزة، وبنكهة طربية تفاعل معها الحضور بشكل كبير.

أبرز النجوم المشاركين في الحفل:

شيرين عبد الوهاب، أنغام، عبادي الجوهر، ماجد المهندس، صابر الرباعي، عاصي الحلاني، زينة عماد، وغيرهم، بينما يشرف لموسيقار يحيى الموجي على الحفل فنيا.

من هو الموسيقار محمد الموجي؟

محمد الموجى، أحد أبرز رواد الموسيقى في مصر، وأكبر المجددين فيها، صنع ألحانًا شجية لجيل العظماء في مصر والوطن العربي، وساهم في نجومية الكثير منهم.

ولد الموجي في عام 1923، عمل بالعديد من الوظائف بعد ان حصل على دبلوم الزراعة، لكنه اتبع موهبته وشغفه بالموسيقى، وعمل بالغناء في بداية مشواره، ثم اتجه إلى التلحين.

أبرز أعمال الموسيقار محمد الموجي

قدّم الموسيقار المصري أكثر من 1500 لحن لأغاني وطنية ورومانسية ودينية، وعمل مع كبار المطربين، منهم: شادية عزيزة جلال، ميادة الحناوي، فايزة أحمد، نجاة الصغيرة، أم كلثوم عبد الحليم حافظ، وغيرهم.

وفي بداية مسيرته في عالم التلحين، قام بتلحين أغنية "أنا قلبي إليك ميال" وأغنية "يامه القمر ع الباب"، للفنانة الكبيرة فايزة أحمد، ونجحت الأغنيتان نجاحا ساحقا، الا أن شهرته الكبيرة حققها حين التقى بالعندليب الأسمر، عبد الحليم حافظ، ولحن له أغنية صافيني مرة، حيث ترك حينها الغناء في الملاهي واكتفى بالتلحين.

أشهر الأغاني التي لحنها محمد الموجي

عمل الموجي مع كوكب الشرق أم كلثوم من خلال تلحين أغنية اسأل روحك، وأغنية للصبر حدود.

ولحن لنجاة الصغيرة عدة أغاني منها: عيون القلب، حبيبي لولا السهر، وغيرها.

ولحن لوردة أغنيتها الشهيرة: اكدب عليك، بالإضافة إلى اغنية أهلا يا حب، ويا قلبي يا عصفور.

ولحن الموجي للراحلة صباح أغنيتها الشهيرة: الراجل ده هيجنني، الغاوي، سلمولي على مصر.

وقدم لشادية الحانه لأغنية شباكنا ستايره حرير، بوست القمر، قالي الوداع، وغيرها.

وفاة محمد الموجي

توفي الموسيقار المصري عام 1995، تاركا إرثا فنيا ضخما، والكثير من الأعمال الخالدة في عالم الفن، وارتبط اسمه مع كبار الفنانين العرب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد