الاردن يطلب زيادة كميات النفط العراقي والسماح بعبور الشاحنات

mainThumb

06-12-2011 10:45 PM

قال مدير عام مؤسسة الذيابات للنقل والتجارة عبدالسلام الذيابات انه من المتوقع ان ترتفع كميات النفط المستورد من العراق اعتبارا من منتصف شهر كانون أول الحالي الى 15 الف برميل يوميا.


واضاف ان الشركة ومنذ منتصف شهر آب الماضي ولغاية 15 تشرين الثاني الماضي نقلت 90 الف طن من النفط بواقع عشرة آلاف برميل يوميا متوقعا ان ترتفع هذه الكميات الى حوالي 15 الف برميل يوميا، مؤكدا استعداد شركته للتعامل مع هذه الكميات التي يستوردها الأردن من العراق بموجب اتفاقية وقعها الجانبان عام 2006.


وردا على سؤال حول ما أشيع عن زيادة في نسب الكبريت في النفط المستورد من العراق قال الذيابات ان معدلات الكبريت في النفط المستورد من العراق طبيعية.


وكانت وزارة الطاقة أحالت في الرابع من أب الماضي على مؤسسة الذيابات للتجارة والنقل عطاء نقل النفط من منطقة بيجي –كركوك الى مصفاة البترول في الزرقاء.


ويزود العراق الأردن بجزء من احتياجاته النفطية بموجب اتفاقية وقعها الجانبان عام 2006 جددت لمدة ثلاث سنوات عام 2009 وتم الاتفاق في الأول من شهر حزيران الماضي على تجديد الاتفاقية .


ويبيع العراق نفطه للأردن بأسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بمقدار 18 دولارا للبرميل الواحد كما يزود العراق الجانب الاردني بحوالي 10 الاف طن وقود ثقيل يوميا بأسعار تفضيلية تقل عن السعر العالمي بحوالي 88 دولارا للطن الواحد.


وتنقل مؤسسة الذيابات سنويا 6ر3 مليون برميل من النفط الخام من بيجي-كركوك العراق الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء بسعر خصم يبلغ 18 دولارا للبرميل تنفيذا لمذكرة تفاهم مبرمة بين الاردن والعراق فيما جرى الاتفاق في حزيران 2011 على رفع كمية المستوردات من النفط الخام الى 15 الف برميل يوميا من اجمالي سقف مذكرة التفاهم المبرمة بين عمان وبغداد التي تضمنت سقف كمية يصل الى 30 الف برميل يوميا.


ويحقق استيراد النفط الخام من العراق الى المملكة وفورات مالية لصالح الاقتصاد الوطني تصل الى 6 دولارات للبرميل الواحد واصل مصفاة البترول في الزرقاء.


ويستهلك الاردن ما معدله 100 الف برميل يوميا من النفط الخام ترتفع احيانا الى 170 الف برميل مع انقطاع امدادات الغاز الطبيعي المصري الذي شهد منذ مطلع العام انقطاعات بفعل اعتداءات تقع على الخط في الاراضي المصرية بلغ عددها للان تسعة اعتداءات.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد