يوم أسود: 4 وفيات في عجلون و 5 في العاصمة .. صور

mainThumb

10-05-2023 07:51 PM

السوسنةـ خيّم الحزن اليوم الأربعاء على الأردن بوفاة 4 أشخاص في عجلون و 5 في العاصمة عمان، إثر حوادث السير.

ففي محافظة عجلون، توفي اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص وأصيب آخر، نتيجة تدهور مركبة وسقوطها في وادي كفرنجة.

وقال مدير مستشفى الإيمان الحكومي في عجلون، الدكتور محمد خير فريحات:إن كوادر دفاع مدني المحافظة أخلت الوفيات، ووصفت حالة المصاب بالخطرة.

وفي العاصمة عمان، تدهورت شاحنة محمّلة بمادة الحديد مما أدى الى سقوط الحمل على عدد من المركبات واشتعال النيران بثلاث مركبات في منطقة نزول العدسية.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنَّ الفرق المتخصّصة من الدفاع المدني والشّرطة تعاملت مساء اليوم مع تدهور شاحنة محمّلة بمادة الحديد مما أدى الى سقوط الحمل على عدد من المركبات واشتعال النيران بثلاث مركبات في منطقة نزول العدسية.

واضاف:نتج عن الحادث وفاة 5 أشخاص وإصابة 13 آخرين بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، وعملت فرق الدفاع المدني على إخماد الحريق ومعالجة الحادث ونقل الإصابات إلى المستشفى، والإصابات قيد العلاج، وتم فتح تحقيق مروري بالحادث وأُعيد فتح الطريق أمام حركة السير .

وفي بداية هذا الشهر، توفي عدد من الأشخاص وأصيب 4 آخرون بحادث حريق مركبة في شارع البترا بإربد، وفق مصدر أمني.

وقال المصدر إنه تم إخلاء الوفيات والإصابات إلى مستشفى الملك المؤسس من قبل كوادر الإسعاف، فيما تولت كواد الإطفاء إخماد الحريق والسيطرة علية.

وأكد المصدر أنه تم فتح تحقيق بالحادث وأسباب الحريق الذي أتى على كامل المركبة.

من جهته، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن الفرق المتخصصة في مديرية دفاع مدني شرق إربد وشرطة إربد والرمثا تعاملت مع حادث تصادم وقع بين صهريج محمل بمواد نفطية ومركبة، ما أدى إلى اشتعال المركبتين في منطقة دوار جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وأكد أن كوادر الدفاع المدني وشرطة إربد والرمثا تحركوا إلى موقع الحادث وقاموا بإطفاء المركبتين، حيث نتج عنه وفاة ثلاثة أشخاص وجرى إخلاؤهم إلى المستشفى، وتم فتح تحقيق مروري بالحادث.

وأما في جنوب الأردن، وقع حادث تصادم بين حافلتين ومركبة بمنطقة وادي رم ونتج عن الحادث ثلاث وفيات وهم سياح من جنسية أجنبية و7 إصابات تم إجلاء الجثامين وإسعاف جميع المصابين وهم قيد العلاج، وفق مصدر أمني

كما سجل الاردن في اول 5 ايام من العام الجديد ، 8 وفيات واكثر من 20 اصابة اثر حوادث سير وقعت في عدة محافظات. 

وكانت الوفاة الاولى للناشط الاجتماعي عماد عليان، وصديقه عيسى جرادات إثر حادث سير وقع في محافظة جرش ويعد هذا الحادث هو الأول في عام 2023.

اما الوفاة الثانية كانت لرئيس بلدية باب عمان في جرش عامر الزبون في اليوم الثاني من العام، بحادث مروع على جسر البقعة.

فيما توفي شخص واصيب 4 اخرين اثر تدهور سرفيس على طريق اربد - عمان بالقرب من جامعه اربد الاهلية امس الاربعاء.

وتوفي سائق دراجة بالقرب من الدوار السابع في العاصمة عمان اثر حادث اصطدام بمركبة .

وتسبب حادث سير مروع ليل الأربعاء الخميس، بوفاة 3 شبان أردنيين هم: جهاد أبو زيد، حمزه الحساسنة، وأحمد جرمان، جراء حادث سير في منطقة الخربة بالسمراء في لواء الهاشمية بمحافظة الزرقاء.

وعن أسباب الحوادث، قال نائب مدير إدارة السير بمديرية الأمن العام العقيد أنور الخرابشة في تصريحات سابقة، إن حوادث السير مشكلة تؤرق الأردن وكافة دول العالم، إذ تحصد حوادث السير سنوياً؛ مليونا و350 ألف وفاة عالمياً، و50 مليون إصابة، وفق إحصائيات الأمم المتحدة.

وأضاف الخرابشة، أن إدارة السير تبذل قصارى جهدها للحد من حوادث السير في المملكة، سواء المحور التوعوي والرقابي على كافة المركبات.

وأشار إلى أن السرعة الزائدة من أبرز المسببات الرئيسية لحوادث السير في الأردن، مضيفاً أنه كلما زادت سرعة المركبة انخفضت السيطرة عليها، وارتفعت نسبة تعرضها لحوادث مرورية، وارتفاع نسبة تسجيل الإصابات جراء الحادث.

ولفت إلى أن التعامل الخاطئ مع المنعطفات، بالإضافة إلى تغيير المسرب بشكل مفاجئ، والتي تعد من أبرز الأسباب لحوادث السير بالمملكة.

وأكد على أهمية تجنب استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة من قبل السائقين، والذي يزيد من احتمالية التعرض لحوادث مرورية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد