السودان تشهد اشتباكات في ثاني أيام الهدنة

mainThumb

24-05-2023 01:50 PM

السوسنة - بعدما عمّ الهدوء الحذر معظم أحياء ومناطق العاصمة السودانية الخرطوم في اليوم الأول من اتفاق وقف إطلاق النار، الذي يمتد لمدة أسبوع، شهد اليوم الثاني اشتباكات بين الجيش و"قوات الدعم السريع"، وسط آمال السكان بانتهاء "كابوس الحرب".

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الأربعاء، عن تسجيل 709 وفيات و5 آلاف و424 إصابة بالمستشفيات في كل الولايات، منذ اندلاع القتال منتصف إبريل/ نيسان الماضي.

وقالت الوزارة في بيان، إن "أحداث الصراع الحربي الناتج من تمرّد قوات الدعم السريع في الفترة من 15 إبريل/ نيسان الماضي وحتى يوم 22 مايو (أيار) الجاري بالخرطوم والولايات، أدت إلى وفاة 709، وبلغت جملة الإصابات 5424 تم تسجيلها بكل المستشفيات بولايات السودان".

وفيما ذكرت أن عدد الولايات التي تأثرت بالقتال بلغ 13 ولاية (من أصل 18)، أشارت إلى أن "الخدمات الطبية انتظمت بولايات السودان المختلفة، ما عدا ولاية الخرطوم وبعض ولايات دارفور".

قال فيليبو غراندي، مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، اليوم الأربعاء، إن ما يربو على 300 ألف فروا حتى الآن من السودان إلى دول مجاورة، إذ عبر كثيرون منهم إلى تشاد ومصر في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف غراندي، في تغريدة على "تويتر": "مساهمات المانحين في خطة التعامل مع اللاجئين لا تزال شحيحة. نحن بحاجة إلى مزيد من الموارد بشكل عاجل لدعم البلدان المضيفة للاجئين".

وتقول الأمم المتحدة إن عدد من يحتاجون المساعدة داخل السودان قفز إلى 25 مليونا، أي أكثر من نصف سكان البلاد.

قال سكان في الخرطوم، اليوم الأربعاء، إنهم سمعوا دوي اشتباكات بين طرفي الصراع الليلة الماضية في أجزاء من العاصمة السودانية، في ثاني أيام الهدنة.

وقال سكان في أم درمان، إحدى المدن الثلاث التي تكوّن معا ولاية الخرطوم، إن هناك تبادلا لإطلاق النار وقع في وقت متأخر أمس الثلاثاء في عدة مناطق. وأضافوا أنهم سمعوا دوي نيران مدفعية كثيفة قرب قاعدة وادي سيدنا العسكرية في ضواحي العاصمة.

وقال الأستاذ الجامعي حسن عوض (48 عاما) لـ"رويترز"، عبر الهاتف: "سمعنا في شمال أم درمان ليلة أمس أصوات اشتباكات عنيفة، لكن الوضع بعد الهدنة أفضل. كل يوم جديد يكون لدينا أمل باحتمال انتهاء كابوس الحرب... لقد كرهنا الحرب".

اقرأ أيضا:



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد