مشاكل الصيف

mainThumb

06-06-2023 12:50 AM

مشاكل الصيف لدينا في الاردن كثيرة ومعروفة، الا ان أبرزها يبدأ من سلسلة الحرائق التي تلتهم المزروعات ، وأحيانا تأـي على مساحات خضراء واسعة محدثة خسائر بيئية ومادية كبيرة للوطن والمواطن .
مشكلة شح المياه، اذ كثير من المواطنين في المحافظات يعانون في الصيف نقصا حادا في المياه، ولا تصلهم كل اسبوع بانتظام، مما يضطرون الى شراء صهاريج مياه على حسابهم الخاص مما يزيد الاعباء المالية عليهم، ويعمق المشاكل الاجتماعية .
انتشار الافاعي والحشرات الضارة مثل العقارب، اذ نفقد كثير من الاحبة جراء لدغات الافاعي والعقارب، نتيجة الاهمال في العلاج، او التأخر في الذهاب الى المستشفيات، لكن ان تصل الافاعي الخطيرة الى المدارس فهذا أمر غير مقبول .
كثرة المشاجرات، وما تسفر عن سقوط ضحايا ما بين قتيل وجريح ، نفقد فيها الاحبة والاصدقاء، وتترك جرحا غائرا في النفس والمجتمع ويعمل صدعا في الكيان المجتمعي الواحد ، واسباب انتشار المشاجرات كثيرة لا مجال للتعرج اليها في هذه العجالة .
المؤلم في الأمر ان هذه مشاكل متكررة ، ويجب حله، خاصة مشكلة شح المياه، اذا ما زلنا نعيش مع مشاكلنا في ذات المربع دون حلول جذرية، نقلل على الاقل من نسبتها .
نحتاج الى وعي مجتمعي اعلى ، والتحلي بالصبر ، اضافة الى قرارات حكومية تنموية معززة للوطن المواطن .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد