مطالبات من المهتمين بالشأن السياحي في الكرك

mainThumb

19-08-2023 02:23 PM

عمان - السوسنة

بهدف تعزيز قدرات الشباب الراغبين في الانخراط في سوق العمل السياحي وإكسابهم المهارات اللازمة بما يتوافق مع سوق العمل، دعا مهتمون بالشأن السياحي في محافظة الكرك إلى  ضرورة وضع برامج سياحية بالشراكة مع مختلف الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص.

ودعوا لصقل المهارات الشبابية وتنميتها لدى الراغبين في الانخراط بسوق العمل السياحي والعاملين فيه، بما يتواءم مع رؤية التحديث الاقتصادي الهادفة إلى توفير فرص عمل جديدة تساهم في التخفيف من مستويات الفقر والبطالة.

ودعا العامل في حمامات وادي ابن حماد السياحية الواقعة شمالي المحافظة عيسى الرهايفة، إلى ضرورة تنظيم ورش عمل سياحية توعوية ممنهجة، لتشجيع الشباب على الانخراط في المهن السياحية وصولا إلى خلق ثقافة مؤسسية لديهم نحو العمل في القطاع السياحي.

فيما أشار رئيس جمعية السياحة لإنماء المواقع الأثرية سامر حجازين، إلى ضرورة إجراء دراسة شاملة لمختلف الخدمات السياحية التي يمكن أن تقدم للسياح من الداخل والخارج، وتحليل واقع سوق العمل السياحي ضمن مؤشرات مدروسة لاستكشاف الواقع المعزز لأغراضه.

وأشار رئيس جمعية قير مؤاب السياحية خالد الصرايرة، إلى ضرورة استقطاب خبراء في الشأن السياحي من الخارج، لنقل خبراتهم إلى العاملين في القطاع واكتساب هذه الخبرات وتوطينها في المنشآت السياحية والاستفادة منها، إضافة إلى تسويق المهارات والخبرات الأردنية إلى الخارج لتقديم المنتج السياحي الأردني بأبهى صوره.

ودعت الناشطة في القطاع السياحي وصال الرهايفة، إلى ضرورة تطوير قدرات ومهارات السيدات الراغبات في الانخراط بسوق العمل السياحي وتطوير مهاراتهم في مجال استخدام التقنيات الحديثة في التسويق السياحي، خصوصا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف مواكبة مختلف التطورات السياحية الجديدة والتغيرات والتأثيرات التي أحدثتها جائحة كورونا والتي أدت إلى إغلاق الكثير من المنشآت السياحية أثناء الجائحة.

ودعا الصحفي الدكتور محمد المعايطة، إلى إطلاق منصة إعلامية تساهم في الربط بين أصحاب العمل في القطاع السياحي والباحثين عن عمل، بحيث تتضمن رابطا متخصصا بالدورات التدريبية التي تعرضها المؤسسات والمراكز التدريبية والتي تُمكّن الجميع من الاستفادة منها بتطوير القوى العاملة بالقطاع.

وأكد الناشط السياحي هشام الضمور، ضرورة التشبيك بين الباحثين عن العمل وأصحاب المنشآت السياحية ووضع برامج تدريبية لهم بالشراكة مع الجهات المعنية، لإكساب العاملين والعاملات في القطاع السياحي المهارات الأساسية لإنتاج وخدمة الطعام والشراب وإنتاج الخبز والحلويات، إضافة إلى المهارات الأساسية للمبيعات والتسويق الإلكتروني وصحة وسلامة الغذاء وخدمة الزبائن والمحاسبة وإدارة الإيرادات، وكيفية إدارة المشروع السياحي والحفاظ على ديمومته.

بدوره، أكد مدير سياحة الكرك ساطع المساعدة، سعي الوزارة المستمر والدائم في التأكيد على مبدأ التشاركية والتعاون مع القطاع الخاص والتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، وصولا إلى تشجيع السياحة وتطويرها وتنمية مواردها واستثمارها، لزيادة مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن المديرية تنظم العديد من الدورات التدريبية للباحثين عن العمل في القطاع السياحي بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني في المحافظة، وصولا إلى صقل مهاراتهم وليكونوا مؤهلين للانخراط بسوق العمل السياحي.

(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد