الغذاء والدواء : مسودة لتعديل أسس تسعير الأدوية

mainThumb

27-08-2023 12:59 PM

السوسنة

من منطلق العمل بالتوجيهات الملكية السامية ، لجعل الدواء في متناول الجميع ، أعدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء مسودة أولية لتعديل أسس تسعير الأدوية.

وتعتبر هذه المسودة  استمرارا لخطة المؤسسة بدراسة أسس أسعار الأدوية والمراجعة الدورية وإعادة النظر فيها بشكل مستمر، وبما يضمن تعزيز الأمن الدوائي وتوفير الأدوية بأسعار مناسبة للمواطنين.

وأوضح مدير عام المؤسسة نزار مهيدات أن التعديلات تضمنت مراجعة قائمة أسعار الدول المرجعية لتسعير الأدوية واختيار دول مشابهة للأردن من حيث الأوضاع الاقتصادية ومستوى الدخل وعدد السكان‘ إضافة إلى مراجعة آليات التسعير عالميا ومواءمتها مع أسس التسعير المعمول بها في الأردن، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية السوق الدوائي الأردني.

وأضاف أن التعديلات شملت دراسة إمكانية إعادة احتساب نسب الأرباح ضمن فئات سعرية متعددة؛ مما يسهم في تخفيض أسعار الأدوية ، مبينا أن من التعديلات المقترحة أيضا؛ التوجه نحو تثبيت عملة التصدير بالدولار الأميركي لضمان استقرار أسعار الأدوية على أرفف الصيدليات وعدم تأثرها بقرار العملة.

وأشار مهيدات أن المسودة ستسهم بالتوسع في تطبيق برنامج دعم المرضى بصورة تشمل أصنافا دوائية للأمراض المزمنة والأدوية المرتفعة الثمن، كما تضمنت التعديلات إيجاد آليات لدعم الصناعة المحلية بما يخص الأدوية البيولوجية والأدوية المطورة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد