مهم لكل مستهلك في الأردن .. رابط

mainThumb

02-09-2023 01:15 PM

عمان - السوسنة

استناداً لأحكام قانون حماية المستهلك رقم 7 لسنة 2017، تحفظ تعليمات حماية المستهلك لسنة 2023 الصادرة  الجمعة، حقوق المستهلك بعد البيع.

وشددت المادة الثالثة التزام "البائع" على تزويد خدمات ما بعد البيع وقطع الغيار والصيانة للسلع الاستهلاكية، لفترة لا تتجاوز سنة و/أو لفترة متفق عليها بين المزود والمستهلك.

وبالنسبة للسلع المعمرة، التي ينتفع بها المستهلك لمدة تزيد على سنة، على المزود الالتزام بتقديم خدمات ما بعد البيع لفترة لا تقل عن 5 سنوات و/أو لفترة تتناسب مع طبيعة السلعة.

واتاحت المادة السابعة لموظفي المديرية صفة الضابطة العدلية في الحالات التي تستوجب أخذ عينات وضبط "السلع المعيبة".

وأضافت المادة أنه يتم أخذ العينات من قبل اثنين من قبل موظفي المديرية، ليتم فحصها على نفقة المزود أو صاحب المنشأة.

وأفادت المادة الرابعة من التعليمات بطرق تقديم الشكاوى من قبل المستهلك سواء ورقيا أو إلكترونيا، من ضمنها تطبيق الخاص بوزارة الصناعة والتجارة والتموين، أو الموقع الرسمي www.mit.gov.jo أو البريد الإلكتروني info@mit.gov.jo.

وأضافت التعليمات أن الشكوى يجب أن تحمل اسم وعنوان المشتكي، واسم المشتكى عليه، وعنوانه، ومضمون الشكوى، على أن تكون معززة بالأدلة والمستندات المؤيدة للبيانات.

وتحدد التعليمات، مدة الالتزام بخدمات ما بعد البيع أو قطع الغيار لكل خدمة حسب اتفاق المستهلك والمزود، وذلك بما يتناسب مع طبيعة تلك الخدمة، وتحدد كذلك آلية تقديم الشكاوى وإجراءات استلامها وتسجيلها والتحقق من صحتها، والشروط الواجب توافرها في ضبط المخالفة حال ثبوتها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد