ما قصة تغيير اسم الهند إلى بهارات!

mainThumb
رئيس الوزراء الهندي مودي يستعد لاستقبال العديد من الزعماء بقمة العشرين (الأناضول)

05-09-2023 11:56 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

استبدلت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، اسم الهند بكلمة "بهارات" في دعوات العشاء المرسلة إلى ضيوف قمة مجموعة العشرين المقررة يومي 9 و10 سبتمبر (أيلول) الجاري، مما أثار تكهنات بأنّ اسم البلاد سيتم تغييره رسميًا. وتستضيف الهند القمة السنوية لمجموعة العشرين في نيودلهي السبت والأحد المقبلين بحضور العديد من زعماء العالم، من بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وفي الدعوة المرسلة إلى الحاضرين، الثلاثاء، جاءت عبارة "رئيس بهارات" بدلًا من "رئيس الهند".
وبموجب دستورها، فإنّ الدولة التي يزيد عدد سكانها على 1.4 مليار نسمة، تُعْرَف رسميًا باسمين، "الهند" و"بهارات" لكن الأول هو الأكثر استخدامًا، محليًا ودوليًا، بينما تستخدم كلمة "هندوستان" في الأدب وأشكال أخرى من الثقافة الشعبية تعبيرًا عن الأمة الهندية، أمّا "بهارات" فهي كلمة قديمة يعتقد العديد من المؤرخين أنها تعود إلى الكتب المقدسة الهندوسية القديمة المكتوبة باللغة السنسكريتية.
ويدعم المسؤولون في حزب (بهاراتيا جاناتا اليميني) الذي يتزعمه مودي رئيسُ الوزراء، تغييرَ التسمية بدعوى أنّ اسم الهند تم تقديمه من قبل المستعمرين البريطانيين وأنه "رمز للعبودية"، وسبق أن شن أعضاء حزب بهاراتيا القومي الهندوسي الحاكم حملة ضد استخدام اسم الهند، ودعت الحكومة إلى عقد جلسة خاصة للبرلمان في وقت لاحق من الشهر الحالي، لكنّها ظلت ملتزمة الصمت بشأن جدول أعمالها التشريعي.
وقالت محطة "نيوز 18" المحلية الهندية، إنّ مصادر حكومية أبلغتها بأن المُشرِّعين في حزب بهاراتيا جاناتا سيطرحون قرارًا في البرلمان لاعتماد اسم "بهارات" للدولة رسميًا.

صورة من الدعوة:

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد