موظف متعاقد مع الحكومة الأمريكية .. جاسوس لأثيوبيا

mainThumb

23-09-2023 06:30 PM

السوسنة

صرح الادعاء العام بأنه تم القبض على موظف متعاقد مع الحكومة الأميركية يعمل في وزارتي العدل والخارجية في تهم تتعلق بالتجسس، تتضمن نقل معلومات سرية إلى إثيوبيا.

ويواجه أبراهام تيكلو ليما ثلاث تهم تشمل "نقل معلومات تتعلق بالدفاع الوطني لمساعدة حكومة أجنبية، والتآمر لتقديم معلومات دفاع وطني لمساعدة حكومة أجنبية، والاحتفاظ المتعمد بمعلومات تخص الدفاع الوطني".
كما أوردتها وزارة العدل الأميركية في بيان لها، ووصفت ليما بأنه "مواطن أميركي من أصل إثيوبي".
لكن ممثلي الادعاء لم يذكروا إثيوبيا بالاسم، لكنهم قالوا: إن ليما تجسس لصالح دولة لديه روابط عائلية فيها وكان مواطنا لها في السابق.
ليما متهم باستخدام تطبيق رسائل مشفرة لنقل خرائط وصور فوتوغرافية، وصور أقمار اصطناعية إلى الحكومة الأجنبية، وفقاً لوثائق المحكمة.

ويقول ممثلو الادعاء إنه تمكن من الحصول على عشرات التقارير الاستخباراتية، وقام بنسخ المعلومات منها، وتحميلها على أقراص مدمجة.
أما وزارة العدل فقد صرحت بأن ليما استخدم تطبيقا مشفرا لنقل معلومات سرية تتعلق بالدفاع الوطني إلى مسؤول بحكومة أجنبية يرتبط بجهاز استخبارات دولة أجنبية.

بدأ ليما العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات في مكتب الاستخبارات والأبحاث التابع لوزارة الخارجية الأمريكية في عام 2021، حيث حصل على تصريح أمني. وذكرت وثائق المحكمة أنه يعمل في الوقت الراهن أيضاً "كمحلل لإدارة العقود" في وزارة العدل، وكانت لديه إمكانية الوصول إلى معلومات سرية.

وبعد أن أثار ليما انتباه المحققين الفيدراليين، شوهد عدة مرات، يستخدم حسابه السري في وزارة الخارجية للوصول إلى تقارير استخباراتية سرية للغاية دون تصريح.

كما شوهد أيضاً وهو يدون ملاحظات أو ينسخ معلومات سرية في مستندات "وورد". عدة مرات الشهر الماضي، ويشتبه في أنه قام بتخزين معلومات حساسة على أقراص مدمجة ونقلها بشكل غير قانوني إلى مقر إقامته في ولاية ميريلاند، وفقاً للمدعين العامين.


ويمكن أن تصل عقوبة تهمة التجسس إلى الإعدام أو السجن لفترة تصل إلى مدى الحياة، أما تهمة الاحتفاظ المتعمد بالمعلومات فعقوبتها القصوى تصل السجن لعشر سنوات.

 

 

إقرأ أيضا






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد