موعد بدء فصل الشتاء في الأردن

mainThumb

23-09-2023 12:00 PM

عمان - السوسنة

ودع الأردنيون السبت فصل الصيف واستقبلوا فصل الخريف.

والسؤال الذي يطرحه البعض، متى يبدأ فصل الشتاء وهل هناك تاريخ ثابت لبداية هذا الفصل؟

أشارت مراكز الأرصاد الجوية، ان هناك تاريخان منفصلان يمكن القول أنهما يمثلان بداية الشتاء، حيث يعتمد أحدهما على البداية الفلكية للفصول، والثاني هو تاريخ ثابت يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية لتحديد بدايات الفصول ولكنها ليست البداية الرسمية.

يبدأ فصل الشتاء فلكيًا يوم الانقلاب الشتوي، وموعد الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي للكرة الأرضية يأتي في شهر ديسمبر/ كانون الأول، وفي النصف الجنوبي يأتي في شهر يونيو/ حزيران، ويمتد فصل الشتاء حتى يوم الاعتدال الربيعي.

وتعتبر بداية فصل الشتاء فلكيًا هي البداية الرسمية له، ويحدد البداية الفلكية للفصول ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، مما يؤدي إلى تلقي نصفي الأرض كمية مختلفة من الإشعاع الشمسي، بحيث إما أن يميل نصف الأرض باتجاه الشمس ويكون الفصل صيفًا أو يميل بعيدًا عن الشمس ويكون الفصل شتاءً.

وهذا العام، يبدأ فصل الشتاء الخميس (22 ديسمبر/ كانون الأول 2023)، وينتهي الثلاثاء (21 مارس/ آذار 2024)، بحيث يستمر نحو 89 يومًا.

وفي هذا الفصل، يتغير الطقس مع بداية فصل الشتاء، حيث تنخفض درجات الحرارة وتزداد برودة الأجواء، وترتفع نسب هطول الأمطار والثلوج نتيجة تأثر المنطقة بمنخفضات جوية.

ويزيد احتمال حدوث الصقيع في الليالي الشديدة البرودة، وتشهد بعض المناطق تشكل السيول وحدوث الانهيارات الأرضية أو الصخرية بسبب تشبع سطح الأرض بمياه الأمطار.

بالإضافة إلى ذلك، تهاجر الطيور خلال فصل الشتاء بحثًا عن درجات حرارة أدفأ، وتدخل بعض الحيوانات في فترة البيات أو السبات الشتوي، وتموت العديد من أنواع النباتات خصوصًا تلك التي تعطي البذور للعام القادم، ولهذا يعتبر الشتاء رمزًا للقحط وشح الغذاء في الثقافة الإنسانية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد