بِبَيروتَ رجالٌ بـ"جحافِل" .. أبرز القادة الفلسطينيين الذينَ اغتيلوا في بيروت

mainThumb

03-01-2024 11:22 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

للعاصمة اللبنانيّة بيروت، التي خلّدها درويش شعريًا (أنّها تستشهدُ على أبواب منازلها، ومعاذ الله تسلِّمُ عفّتها، ولا تسحب شبرًا من تحتِ مقاتل، ببيروتَ رجالٌ.. رجلٌ بجحافِل) كما خلدت في تاريخ الصّراع الفلسطينيّ، سلسلة من اللقاءات مع عمليات اغتيال تنفذها دولة الاحتلال للقيادات الفلسطينية فيها، بدءًا من سبعينات القرن الماضي ووصولًا لاغتيال نائب رئيس حركة حماس الشيخ صالح العاروري مساء الثلاثاء.

وفيما يلي أبرز الشخصيات الفلسطينية التي اغتالتها دولة الاحتلال الإسرائيليّ في لبنان:

- صالح العاروري: نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ومن المؤسسين الأوائل لـ كتائب القسام، اغتيل يوم 2 يناير 2024.
- خليل حامد خراز: نائب قائد كتائب القسام في لبنان، اغتيل في قصف إسرائيلي يوم 21 نوفمبر 2023 لسيارة كان يستقلها برفقة 3 من مقاتلي القسام جنوب لبنان.

- القياديان في حركة الجهاد الإسلامي الأخوان محمود ونضال المجذوب في 26 مايو 2005، في جنوب لبنان عبر تفجير سيارة أمام منزلهما.
- علي حسن سلامة: قيادي في منطقة التحرير الفلسطينية، عُرف بالأمير الأحمر، وتزوّج جورجينا رزق، اغتاله الموساد الإسرائيلي يوم 22 يناير 1979 بتفجير سيارة مفخخة في أحد شوارع بيروت.
- كمال ناصر: شاعر وكاتب وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اغتيل يوم 10 أبريل 1973، رفقة قائدين فلسطينيين هما كمال عدوان ومحمد يوسف النجار في عملية اغتيال نفذتها الاستخبارات الإسرائيلية التي تسللت عبر البحر إلى بيروت، حيث تمكنت من تفجير مبنى تابع للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. وتركت هذه العملية حينها تداعياتها السياسية في لبنان حيث عمد رئيس الحكومة آنذاك صائب سلام إلى تقديم استقالته واتهم بعدم حماية الفلسطينيين.
- غسان كنفاني: أحد أشهر الكتاب والصحفيين العرب وعضو في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اغتيل في بيروت يوم 8 يوليو 1972 بعد أن دس الموساد قنبلة مفخخة في سيارته.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد