علاج حساسية الفيلر

mainThumb
حساسية الفيلر

12-01-2024 07:24 PM

السوسنة

في السنوات الأخيرة ازداد استخدام الفيلر للتخفيف من التجاعيد أو تكبير الشفاه وغيرها من الاستخدامات، وعادةً لا يتسبب الفيلر بأية آثار جانبية مقلقة، ولكن في بعض الحالات قد يتحسّس الشخص منه، فيُلاحظ انتفاخ، مع احمرار وحكة في مكان الفيلر، وقد تتطوّر الحالة لشعور الشخص بضيق في التنفّس، فما العلاج في هذه الحالة؟

كيف تُعالج حساسية الفيلر؟

يعتمد علاج حساسية الفيلر على مدى سوء الأعراض، ويمكن توضيح ذلك كما يأتي:

علاج حساسية الفيلر الخفيفة إلى المتوسطة

في كثيرٍ من الحالات تكون أعراض حساسية الفيلر خفيفة، وتقلّ لوحدها تدريجيًا خلال عدة ساعات إلى أيام، فقد يُلاحظ الشخص احمرارًا في مكان الحقن، مع حكة، وتورّم، وألم، وحينها قد يصف الطبيب بعض الأدوية، مثل أدوية مضادات الهيستامين، أو أدوية الستيرويدات الفموية إذا لم تُجدِ مضادات الهيستامين نفعًا للتخفيف من الأعراض.

علاج حساسية الفيلر الشديدة

قد تتطوّر أعراض الحساسية إلى أعراض أكثر خطورةً في بعض الحالات، فيعاني الشخص من صعوبة في التنفس، وتتسارع نبضات قلبه، ويشعر بالدوخة، والغثيان، وفي حال ظهور أي من هذه الأعراض لا بدّ من طلب المساعدة الطبية فورًا، لأنها قد تكون دليلًا على إصابة الشخص بصدمة الحساسية (Anaphylaxis)، والذي يستلزم علاجها الذهاب للطوارئ، لأخذ دواء الإبينفرين (Epinephrine) لإيقاف أعراض الحساسية مع علاجات أخرى وفقًا لحالة الشخص.

نصائح لتجنب أضرار الفيلر

عامةً يُعدّ الفيلر آمنًا للاستخدام، ولكن يجب الانتباه لبعض الأمور المهمة التي قد تُقلّل من مضاعفات الفيلر وآثاره الجانبية ومن هذه الأمور ما يأتي:

الذهاب لشخص متخصص مدَّرب ومعه تصريح لإعطاء إبر الفيلر، مثل طبيب جلدية أو جراح.
إجراء عملية الحقن في عيادة طبية وليس في منزل شخص ما أو أي مكان آخر.
قراءة مكونات إبرة الفيلر قبل استخدامها، والتأكد من عدم وجود أي حساسية لدى الشخص من أي مكون من مكونات الإبرة، مثل الكولاجين على سبيل المثال.
اختيار شخص مختص في نوع الفيلر المراد حقنه، فكلما كانت لديه الخبرة في التعامل مع هذا النوع كلما كان أفضل.
الحرص على عدم شراء الفيلر من الإنترنت، إذ يجب شراؤه من مصدر طبي مضمون.
التأكد من أن الفيلر المراد استخدامه مصرح من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ولغرض الحقن تحديدًا.
الاطلاع على المخاطر والآثار الجانبية التي قد تظهر بعد عملية الحقن.
إخبار الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستخدمها الشخص قبل حقن الفيلر، إذ إن بعضها قد يتفاعل مع أحد مكونات الإبرة مسببًا أضرارًا عديدة، منها زيادة قابلية الدم للتخثر وتكوين التجلطات.

من الممكن أن يتحسس بعض الأشخاص من الفيلر، وعلاج هذه الحساسية يعتمد على مدى سوء أعراضها، ففي بعض الأحيان تكون الأعراض خفيفة أو متوسطة تخف لوحدها، ولكن قد يعطي الطبيب بعض الأدوية لتعجيل تخفيف الأعراض، منها مضادات الهستامين، بينما في بعض الحالات تكون الأعراض شديدة، كصعوبة التنفس، وتسارع نبضات القلب، والدوخة، ولا بدّ من طلب المساعدة الطبية في حال ظهورها .

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد