إلغاء معرض ضخم لفنانة فلسطينية بسبب غزة

mainThumb
الفنانة سامية حلبي

13-01-2024 12:35 AM

وكالات - السوسنة

ألغت جامعة إنديانا، أول "معرض استعادي" أميركي للفنانة سامية الحلبي، والتي تعتبر واحدة من أهم الفنانين الفلسطينيين على قيد الحياة، بشكل مفاجئ . 

وكانت العشرات من لوحاتها النابضة بالحياة والتجريدية تعرض بالفعل في الجامعة، قبل أن تتلقى حلبي، البالغة من العمر 87 عاما، مكالمة هاتفية من مدير متحف إسكنازي للفنون بالجامعة.

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، أبلغها المدير أن الموظفين أعربوا عن قلقهم بشأن منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بالحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وغزة، حيث أعربت عن دعمها للقضايا الفلسطينية وغضبها من العنف في الشرق الأوسط، ووصف القصف الإسرائيلي بالإبادة الجماعية.

وتلقت حلبي في وقت لاحق مذكرة من جملتين من مدير المتحف ديفيد برينمان، بإلغاء العرض رسميا في بلومنغتون بولاية إنديانا، دون تفسير واضح.

كتب برينمان في رسالة بتاريخ 20 ديسمبر، والتي استعرضتها صحيفة نيويورك تايمز: "أكتب إليك لإبلاغك رسميا أن متحف إسكنازي للفنون لن يستضيف المعرض المقرر لأعمالك".
قبل بضعة أشهر فقط، أشاد برينمان "بالنهج الديناميكي والمبتكر للفنان في صناعة الفن"، حيث قال إن المعرض سيوضح كيف أن الجامعات "تقدّر التجريب الفني".

يعد إلغاء العرض أحدث مثال على الهجوم الحاد الذي يواجهه الفنانون والأكاديميون منذ بدء الحرب في أكتوبر، فقد تم طرد محرري المجلات، وتعرضت أعمال الفنانين للرقابة، وأجبر عدد من رؤساء الجامعات على الاستقالة، تحت الضغط.

وقالت حلبي، التي حصلت على درجة الماجستير في جامعة إنديانا وقامت بعد ذلك بالتدريس للطلاب هناك: "من الواضح أن حريتي في التعبير هي موضع شك هنا" . 

إقرأ المزيد : 

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد