مباحثات لتزويد الاردن بمنحة قمح اميركية

mainThumb

23-01-2012 06:43 PM

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان أن الولايات المتحدة الاميركية بصدد بحث تقديم منحة قمح اضافية للاردن قريبا.


واضاف حسان على هامش اطلاق تقرير التنافسية الاردني الثالث أن زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني للولايات المتحدة الاميركية كانت ايجابية بشكل كبير حيث لمس الوفد الاردني تفهم الجانب الاميركي للمصاعب الاقتصادية التي يعاني منها الاردن وخصوصا في موضوع الطاقة.


وبين حسان ان الجانب الاردني بحث المنحة الاميركية للعام الحالي والتي تقدر بـ 660 مليون دولار اضافة للتشاور حول امكانية زيادة المساعدات الممنوحة لدعم الخزينة.


وقال ان الوافد الاردني بحث مع الجانب الاميركي افضل الفرص للاستفادة من مبادرة (دوفيل) التي سيتم مناقشتها في مؤتمر الدولة الصناعية الثمانية الذي تستضيفه الولايات المتحدة في شهر ايار المقبل.


وحول لقاء الوفد الاقتصادي الاردني مع الجانب الاميركي بين حسان ان الوفد الاقتصادي بحث مع مؤسسة الاستثمار لما وراء البحار الخاصة (اوبيك) الاميركية النافذة التمويلية التي تبلغ حوالي مليار دولار لمشاريع قائمة واخرى قيد الدراسة.


واشار الى أن الوفد الاقتصادي الاردني اوضح للجانب الاميركي امكانيات الاردن واهميتها، مبينا الى أن الكونجرس الاميركي سيبحث في وقت قريب تقيدم مساعدات اضافية للاردن ان توفرت في الخزينة الاميركية.


وحول صندوق تنمية المحافظات قال حسان ان الحكومة بصدد عقد اجتماعات الاسبوع المقبل مع القطاع الخاص لبحث المشاريع الانتاجية في المحافظات التي توفر فرص عمل اضافة الى الاجتماع مع الجهات المعنة بتمويل المشايع مثل بنك تنمية المدن والقرى ومؤسسة الاقراض الزراعي للاطلاع تجربتها في هذا المجال اضافة الى الاجتماع مع مؤسسات المجتمع المدني لبحث المشاريع ذات الاولوية في المحافظات.


وبين حسان أن اليات تمويل المشاريع في المحافظات واليات عمل الصندوق ستكون واضحة منتصف شباط المقبل، حيث خصصت الحكومة مبلغ25 مليون دينار في موازنة العام الحالي لهذا الصندوق اضافة الى 25 مليون تم رصدها في ملحق الموازنة للعام الماضي.


وحول الصندوق الخليجي لدعم الاردن قال حسان ان المبلغ المرصود للاردن 5ر2 مليار دولار غير محدد باطار زمني ، مبينا أن الاردن يحضر اليات لعمل الصندوق من خلال تحديد المشاريع التنموية في الموازنة والتي لم تتوفر لها مخصصات والمشاريع غير الموجودة في الموازنة اضافة الى تخصيص جزء من تلك المبالغ لدعم الموازنة.


وحول مشروع ناقل البحرين بين حسان أن الحكومة ستستقبل العروض من6 ائتلافات نهاية الشهر الحالي من اصل25 ائتلافا ابدت اهتمامها سابقا بتفيذ المشروع والذي تبلغ تكلفته 5ر4 مليار دولار. 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد