الزراعة تلغي 1080 شرطا من رخص الاستيراد

mainThumb
وزير الزراعة خالد الحنيفات

04-03-2024 09:50 PM

السوسنة - عمان

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الاثنين، إن الوزارة ألغت قرابة 1080 شرطا من رخص الاستيراد لتسهيل انسياب السلع للأردنيين، إضافة إلى إلغاء 79 رخصة.

وأوضح الحنيفات، أن هناك تجربة في الأردن أصبحت معيارية لمنظمة الغذاء والزراعة، كما أصبحت تتبع وتدرس بسبب تجاوزها الأزمات الإقليمية وأزمة المناخ وجائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن هناك أزمة في المنطقة وهي الحرب "البربرية" على قطاع غزة، وأثرها على سلاسل التزويد، مؤكدا أن "الوزارة سيطرت على التضخم المستورد" هو مهم للقوة الشرائية للمواطن في كلف هذه الدول.

وأكد أن الأردن لديه تجربة ريادية، مبينا أنه يتم تصدير المنتجات الزراعية لأكثر من 100 دولة رغم أنه الأفقر مائيا، كما أن يتم إنتاج نحو 2.5 مليون طن وننتج قرابة 60% مما يتم استهلاكه، وهو "إنجاز حقيقي".

وبين أن الغذاء مرتبط بسلاسل التزويد ومرتبط بالتكنولوجيا والإنتاج ومتربط أيضا بالتشريعات.

وأشار إلى أن التشريعات مرتبطة بانسياب السلع بين الدول وعن التجارة البينية بين هذه الدول، لافتا إلى أنه يجب تشجيع التجارة البينية بين الدول المتجاورة لأنها أقل كلف.

وعن أعمال المؤتمر الإقليمي للفاو في الأردن، أوضح الحنيفات أنه تم تشكيل رافعة حقيقية للأمن الغذائي في المنطقة ابتداء من المؤتمر وأعماله وورشه المختلفة ووجود الخبراء والمختصين والمعنيين في الأمن الغذائي ودراسة تحويل النظم الغذائية إلى نظم مستدامة . 

إقرأ المزيد : 

  

ورأى أن وجود الأردن كنقطة توافق واتزان واعتدال في المنطقة جعلها موضع اتفاق الجميع على أن تكون مرصدا إقليميا للأمن الغذائي، مشيرا إلى أن المرصد من شأنه أن يشكل رافعة مهمة لصناع القرار من خلال توفير البيانات والمعلومات كاملة وتحليلها تحليلا علميا دقيقا بحيث يمكننا التنبؤ بأزمات الأمن الغذائي والاحتياجات والمتطلبات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد