دول تعلن الأربعاء عيد الفطر و 5 دول الثلاثاء والخميس

mainThumb

09-04-2024 02:04 PM

السوسنة ـ متابعات

أعلنت دولا عربية أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال مساء  الاثنين، فيما أعلنت تركيا التي تعتمد الحسابات الفلكية أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر.

والدول هي: السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين، ومصر والسودان وفلسطين، ولبنان واليمن وتونس والجزائر وسوريا وموريتانيا.

وأعلنت النيجر ومالي أن اليوم الثلاثاء هو أيام العيد، فيما أعلنت سلطنة بروناي الخميس اول ايام العيد، وتوقع مركز الفلك الدولي ان تعلن الهند وبنغلادش الخميس اول ايام العيد فيها.

وفي الأردن، دعا المفتي العام أحمد الحسنات، إلى تحري هلال شهر شوال، الثلاثاء لتحديد موعد بدء عيد الفطر المبارك، مما يعني أن العيد قد يوافق الأربعاء أو الخميس.

وقال مركز الفلك الدولي: إن اليوم الثلاثاء هو عيد الفطر في كل من "النيجر" و"مالي"، بسبب ورود إدعاءات برؤية الهلال أمس الإثنين.

واليوم هو التاسع والعشرين من شهر رمضان في العديد من الدول الإسلامية، ومنها: الأردن وعُمان وليبيا والمغرب وإيران وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان.

وأضاف المركز أن الشمس في شرق العالم الإسلامي ستغيب، وستتحرى هذه الدول تباعا هلال شهر شوال، وبناء على ذلك ستعلن موعد عيد الفطر ليكون يوم الأربعاء أو الخميس، مع التوقعات أن تعلن جلها سيكون عيد الفطر فيها يوم الأربعاء.

ولا يستبعد المركز أن تعلن بعض الدول (مثل الهند وبنغلادش) أن يوم الخميس هو يوم عيد الفطر السعيد.

وأعلنت سلطنة بروناي عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء الثلاثاء 09 نيسان 2024.

وعليه يكون الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان، والخميس 11 نيسان عيد الفطر السعيد في بروناي.

وفي السعودية، أعلن الديوان الملكي قرار المحكمة العليا أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس).


وأفادت وكالة الأنباء القطرية أن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت أن  الثلاثاء الموافق التاسع من شهر نيسان هو المتمم لشهر رمضان المبارك، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، أن الثلاثاء المتمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر في البلاد.

وأعلن لبنان واليمن، الموعد ذاته، وفق بيان لمفتي الجمهورية اللبنانية، عبد اللطيف دريان، ووزارة الأوقاف اليمنية.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية ان الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد