التربية توضح سبب انخفاض أداء الطلبة في اختبار PISA

mainThumb

23-04-2024 01:49 PM

عمان - السوسنة

قال وزير التربية والتعليم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة، الثلاثاء، ان البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)، يُعقد كل 3 أعوام للطلبة في عمر15 عامًا، ويتم تقييمهم في ثلاثة مجالات؛ الرياضيات والقرائية والعلوم.

وأوضح أن "81 دولة شاركت في اختبار PISA لعام 2022، منها الأردن وعدد من الدول العربية.

وأشار محافظة خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان: "المسارات التعليمية والاختبارات الدولية"، مع وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند المبيضين، إلى أن انخفاض أداء طلبة الأردن في اختبار PISA جاءً متوقعًا لعدة أسباب أهمها؛ انقطاع الطلبة عن التعليم الوجاهي لما يقارب عامين دراسيين بسبب جائحة كورونا، مبينا أن فترة التعرّض للمناهج المطورة لم تكن كافية لينعكس أثرها على أداء الطلبة.

وأكد الوزير أن اختبار PISA طُبّق بصورة إلكترونية لأول مرة في الأردن؛ وهذه الصورة لم يعتد عليها الطلبة مما أدى إلى وجود بعض الصعوبات في التطبيق، موضحا أنه جرى تشكيل فريق لدراسة نتائج الطلبة في الاختبارات الدولية، وإعطاء الاختبارات الدولية أولوية متقدمة في سياسات التعليم لتشمل مختلف المستويات التعليمية.

وأشار إلى أن اختبار PISA هو اختبار دولي مخصص لمجموعة الدول الصناعية الكبرى المتقدمة ولا يقيس تحصيل الطالب، كما أنه ليس امتحان يعتمد على المنهاج؛ أي لا يعتمد على منهاج الطلبة وهذا الاختبار يعتمد على القدرات التراكمية وهو امتحان قدرات للطالب أي ما تعلمه تراكميا في كل الصفوف.

وأضاف أن الوزارة تعمل على تطبيق برنامج علاجي مستمر لتعويض الفاقد التعليمي لدى الطلبة.

وأوضح أنه جرى تطوير المناهج للصفوف الثالث والسادس والثاني عشر، كما الوزارة لجأت إلى تعديل أسس النجاح والرسوب وتخفيض عدد أيام غياب الطلبة عن الدوام.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد