مصدر مصري مطلع: المباحثات تتقدم .. والقضية الخلافيّة هي إنهاء الحرب

mainThumb

02-05-2024 04:04 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

قال مصدر مصري مطلع على الوساطة التي تقودها القاهرة بين فصائل المقاومة في قطاع غزة وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، إنّ ثمّة تطورات في المفاوضات غير المباشرة الجارية الآن بشأن الورقة الجديدة المطروحة، من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وصفقة تبادل أسرى.
وقال المصدر، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، إنّ "الساعات الماضية، شهدت نشاطًا مكثفًا على صعيد الاتصالات بين المسؤولين المصريين وقيادة حركة حماس من جهة، والمسؤولين في حكومة الاحتلال من جهة أخرى، حيث جرى حسم بعض النقاط الخلافية".
وأشار المصدر، الذي لم يكشف اسمه، إلى أنّ "الجهود لا تزال متواصلة لحسم القضية الرئيسية المتعلقة بإنهاء الحرب ووقف إطلاق النار، والتي لا يزال هناك تباين بشأنها في وقت تتمسك فيه الحكومة الإسرائيلية بشن عملية عسكرية موسعة في مدينة رفح الفلسطينية". وشدد المصدر على أنّ "الاتصالات خلال الساعات الماضية، مع طرفي الأزمة، أسفرت عن التوصل لصياغات مرضية فيما يتعلّق بمسألة الانسحاب التدريجي من غزة، وعودة النازحين إلى مناطق شمال القطاع".
وكشف المصدر عن "طرح عدة بدائل في الوقت الحالي أمام الحكومة الإسرائيلية، يمكن من خلالها تهدئة المخاوف المتعلقة بقوات حماس جنوبي قطاع غزة ورفح، وكذلك تضمن للجانب الإسرائيلي تأمين المنطقة الحدودية بما يمنع تهريب الأسلحة إلى القطاع".
من جانبه أكد مصدر قيادي في حركة حماس أنّ الحركة "متمسّكة بموقفها الخاص بوقف إطلاق النار"، موضحًا أنه "حتى لو كانت الورقة الحالية تحمل تراجعًا ولو شكليًا من جانب الاحتلال بشأن بعض القضايا الخلافية، إلا أنّ المبدأ الرئيسي المتمثل في إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار، لم يتم التوصل لاتفاق بشأنه"، مشددًا على أنّ "عدم حسم هذا الأمر لن يقود لاتفاق". وقال القيادي بالحركة، مفضّلاً عدم الكشف عن اسمه، إنه "لا يمكن بأي حال من الأحوال، القبول باتفاق لا ينهي الحرب أو يسمح بمواصلة الاحتلال في سفك الدماء الفلسطينية".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد