فاعليات رسمية وشعبية تواصل احتفالاتها بعيد الاستقلال

mainThumb

28-05-2024 12:09 AM

عمّان- السّوسنة

تتواصل الفعاليّات الاحتفاليّة بعيد الاستقلال واليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، على عدّة مستوياتٍ رسميّة وشعبيّة.
جامعة عمان الأهلية، نظمت يومًا وظيفيًا بمناسبة احتفالات الجامعة باليوبيل الفضي للجلوس الملكي وعيد الاستقلال بمشاركة كبرى الشركات المحلية والعالمية.
وقال محافظ البلقاء، الدكتور فراس أبو قاعود، إن التوجيهات الملكية بالعمل التشاركي مع مؤسسات القطاع الخاص خير وسيلة لإحداث تنمية مستدامة وتوفير فرص عمل للشباب والتي بدورها ستسهم بتخفيف البطالة ورفع سوية الاقتصاد المجتمعي ورفعة الوطن.
من جهته، بين رئيس الجامعة الدكتور ساري حمدان أن سياسة الجامعة هي إتاحة فرص التدريب لطلاب الجامعة وهم على مقاعد الدراسة وإكسابهم مهارات تؤهلهم لسوق العمل ليكونوا على جاهزية عالية لسوق العمل.
ولفت إلى أن الجامعة سعت إلى جلب العشرات من الشركات الكبرى على المستويين المحلي والعالمي وتشبيك الخريجين معهم بعد اكتسابهم المهارات اللازمة ليكون لهم مكان في هذه الشركات، مضيفا أن اليوم الوظيفي وفر فرصا وظيفية كثيرة بقطاع الخدمات والبنوك والتجارة والصيدليات وغيرها من الفرص التي يبحث عنها الشباب.
فيما افتتح رئيس مادبا الكبرى عارف الرواجيح السوق الريفي للأسرة المنتجة لإتاحة البيع وتسويق منتجاتهم، والذي نظمته البلدية بالتشارك مع مراكز الأميرة بسمة في مأدبا.
وتخلل حفل افتتاح السوق توزيع الإعلام على المواطنين وتركيب أعلى علم على واجهة مبنى البلدية.
فيما استقبل الرواجيح الرحالة القادمين من سورية والذين سطروا رسالة شكر من الشعب السوري لجلالة الملك عبدالله الثاني على مواقفه تجاه الشعب السوري أثناء الحرب، والتوقيع على العربة التي انطلقت من الشام لتجوب شوارع المدن الأردنية لتسلم بعد ذلك لجلالة الملك عبدالله الثاني.
وأكد الرواجيح أن الهاشميين كانوا على الدوام الحصن العربي الشامخ والحمى المدافع عن العروبة مقدمين الغالي والنفيس لخدمة كل ملهوف عربي وطالب للحماية.
كما أقام تجمع مدارس وسط مادبا احتفالا في مسرح مدرسة مادبا الأساسية المختلطة بحضور مدير تربية مادبا نهار القضاة والأسرة التربوية وأبناء المجتمع المحلي.
وقال القضاة: "نستذكر تضحيات رجال المملكة في نشأتها بتوجيهات وهمة الهاشميين الذين ارتبطت أقوالهم بأفعالهم ونحتفل اليوم بالاستقلال بالتزامن مع احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية".
وأضاف أن النهوض بالعملية التربوية من أولويات رؤى جلالة الملك، حيث سنمضي لتحقيق تطلعات القيادة الهاشمية للوصول إلى ما يمكن تحقيقه من إنجازات علمية.
بدورها، رحبت مديرة مدرسة مادبا الأساسية المختلطة انتصار المحاميد بالحضور، وقالت إن الأردنيين يستذكرون هذا اليوم الخالد والمشرّف، في تاريخ الوطن، وهو عنوان لحريتهم ومجدهم وفخرهم، مجددين العهد بأن يبقى التاج الهاشمي درة على جباههم العالية.
وفي الطفلية، نظمت مديرية ثقافة محافظة الطفيلة بالتعاون مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية في الطفيلة ومؤسسة ولي العهد/مكتب الطفيلة، ومؤسسة رواد التنمية، والركن الشبابي في إقليم الجنوب، يوماً ثقافياً وطنياً مفتوحاً.
وتضمنت الفعاليات التي أقيمت في ساحة مركز زوار قرية السلع التاريخية، عروضا غنائية وفلكلورية تراثية، وعزفا على آلة الربابة، وفعاليات زوايا ثقافية للفنون التشكيلية والزراعة المنزلية، وورشا يدوية جرى خلالها تُعلّيم المشاركين مهارات جديدة لتنمية إبداعاتهم.
وجرى استعراض الأعمال الحرفية التراثية المصنعة من مادة الخشب لعدد من المبدعين، إلى جانب تنظيم ورشة تدريبية حول التصوير الفوتوغرافي أتاحت للمشاركين التقاط صور تذكارية للفعاليات.
وأكد مدير مديرية ثقافة محافظة الطفلية، الدكتور سالم الفقير، أهمية الفعالية في تعزيز مشاعر الوطنية والانتماء لدى المواطنين، وترسيخ القيم الأردنية الأصيلة.
وافتتحت الجامعة الألمانية الأردنية فعاليات الأسبوع الألماني احتفاءً بعيد الاستقلال واليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش.
وحضر حفل الإفتتاح رئيس مجلس أمناء الجامعة المهندس عثمان بدير، ورئيسها الدكتور علاء الدين الحلحولي والسفير الألماني في عمان الدكتور بيرترام فون مولتكه، ورئيسة جامعة ماغديبورغ الدكتورة مانويلا شفارتز، وممثلون عن شركاء الجامعة في الأردن وألمانيا.
وشملت فعاليات الأسبوع الألماني مجموعة من الندوات والفعاليات وورش العمل والأيام العلمية والمناقشات التي تسلط الضوء على العلاقات المتينة بين الأردن وألمانيا التي تُعد الجامعة الألمانية الأردنية إحدى ثمارها.
وقال بدير إن الأسبوع الألماني يعكس قصة نجاح الجامعة التي تعتبر نموذجًا مشرقًا للعلاقات الثنائية بين الأردن وألمانيا، وتتميز بطلبتها وتنوع ثقافاتهم وخبراتهم وطموحاتهم، مشيرًا إلى دورها والتزامها بالتميز الأكاديمي من خلال توفير تعليم شامل للطلبة وتهيئتهم للنجاح في حياتهم العلمية والعملية.
من جهته، قدم رئيس الجامعة الدكتور علاء الدين الحلحولي ملخصًا لأهم المنجزات التي حققتها الجامعة منذ تأسيسها عام 2005، مبينًا أنها حققت تطورًا ملحوظًا في التصنيفات العالمية.
وألقى كل من رئيسة جامعة ماغديبورغ الدكتورة مانويلا شفارتز، ومنسقة مشروع الجامعة في ماغديبورغ روث بافنهانغن، وممثل الداد ستيفن بنفيلد، كلمات أكدوا خلالها الجهود المبذولة في سبيل إنجاح سنة ألمانيا للطلبة والاستمرار في دعم مشروع الجامعة لأهميته للبلدين.
وفي نهاية الحفل، زار الحضور معرضي المنظمات الألمانية العاملة في الأردن ومركز التراث الطبيعي والحضاري في الجامعة.
واحتفلت مديرية تربية لواء الرصيفة اليوم بمناسبة عيد الاستقلال بإقامة احتفال مركزي تحت رعاية متصرف لواء الرصيفة الدكتور عمر الحديد وحضور رئيس بلدية الرصيفة شادي للزيناتي ورئيس مجلس التطوير التربوي محمود خاطر وعدد من مدراء الأجهزة الأمنية والدوائر الحكومية في اللواء ومدراء المدارس ووجهاء الرصيفة.
وأقيم الحفل في مدرسة جمانة بنت أبي طالب الأساسية وأداره مدير مدرسة الإدريسي الأستاذ عبدالحافظ الغامدي.
وأكد مدير تربية الرصيفة احمد الشديفات ولاء وانتماء الأردنيين لقيادتهم الهاشمية تحت ظل جلالة الملك عبدالله الثاني، معبرا عن الفخر والاعتزاز لدى الأسرة التربوية بذكرى الاستقلال التي جاءت متزامنة مع الاحتفالات باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية.
من جهته، استذكر خاطر البطولات الخالدة ومنها ذكرى الثورة العربية الكبرى، ويوم الاستقلال، وجهود ملوك الهاشميين منذ انطلاق الثورة العربية الكبرى ولغاية الآن.
واشتمل الحفل على مغناة وطنية، وقصائد شعرية وأهازيج، ودبكات، قدمها طلاب وطالبات المدارس المشاركة، وقصائد وطنية، أدتها فرقة الكشافة والمرشدات، عبروا خلالها عن سعادتهم ابتهاجا بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الأردنيين. وفي نهاية الاحتفال، كرم راعي الحفل، كوكبة من أبناء الوطن الذين كانت لهم بصمة مشرفة في لواء الرصيفة على مدار العام، من عسكريين ومدنيين.
وفي السياق، كرمت مديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون أعضاء نادي الحوار الطلابي في مدرسة باعون الثانوية للبنات وبدعم من مجلس المحافظة بمناسبة عيد الاستقلال.
وقال مدير التربية الدكتور ابراهيم المحاسنه إن تكريم الطالبات يأتي بهدف التحفيز على المشاركة والعمل بروح الفريق مع إدارة ومعلمات المدرسة لتنفيذ نشاطات وبرامج ومبادرات داعمة للمدرسة، مؤكداً أن الاحتفال بعيد الاستقلال يأتي لأستذكار الإنجازات التي تحققت في عهد الهاشميين وتحديداً في القطاع التربوي.
وعبرت مديرة المدرسة إشراق الشريدة عن اعتزازها بالاستقلال الذي جسد أسمى معاني الترابط بين الشعب والقيادة ودور الهاشميين في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والتميز والريادة، مبينة أن النادي نفذ العديد من الأنشطة ضمن مبادرة لمدرستي انتمي وبرنامج بيئتي الأجمل ومنشورات توعوية حول التدخلات العلاجية والتعريف بمسارات التعليم المهني.
ونظم قسم التاريخ والحضارة بجامعة اليرموك ندوة بمناسبة ذكرى الاستقلال، تحدث فيها كل من الدكتور عمر العمري والدكتور غالب العربيات من جامعة البلقاء التطبيقية، فيما أدارها الدكتور غازي العطنة.
وقال عميد كلية الآداب في جامعة اليرموك الدكتور محمد عناقرة، إن الملك المؤسس اتبع نهج البناء المتدرج في بناء الدولة الأردنية، كما وأن النضال الوطني استمر على المستويين الرسمي والشعبي من أجل الحصول على الاستقلال، مبينا أن بريطانيا بقيت تماطل في تحقيق المطالب الوطنية، إلا أن الأمير عبد الله تمكن بسياسته المميزة من إجراء تعديلات على المعاهدة الأردنية البريطانية لصالح الأردن عام 1934م، وعام 1939م، تمثلت في تخفيف قيود الانتداب من جميع النواحي.
من جانبه، أشار العطنة إلى إن الأردنيين يستذكرون هذا اليوم الخالد والمشرّف، في تاريخ الوطن، عنوانا لحريتهم ومجدهم وفخرهم، مجددين العهد بأن يبقى التاج الهاشمي درة على جباههم العالية.
ورأى العربيات أن مقومات الاستقلال الوطني الأردني، ترسخت استنادا إلى دور القيادة الهاشمية وقدرتها على التفاوض مع بريطانيا ووحدة أبناء الأردن خلف قيادتهم، والدعم الشعبي ووقوف وتجمع أبناء العشائر الأردنية تحت راية الهاشميين لتحقيق هدف الاستقلال المتمثل بالانعتاق والتحرر من الاستعمار، وإرساء وتأسيس الدولة الحديثة والتطور الإداري ببناء بنية تحتية أساسية مؤسسية، وبناء قوات مسلحة قادرة على حماية الأردن من الأخطار الخارجية والداخلية وضمان الاستقرار.
من جهته، أكد العمري أن الأردنيين في هذا اليوم العزيز يستحضرون أمجاد الوطن وتضحيات الآباء والأجداد مفتخرين بما تحقق من إنجازات في جميع المجالات، مجددين العهد والولاء على مواصلة البناء والعطاء تحت ظل الراية الهاشمية.
واحتفلت كلية إربد الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، اليوم، بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال.
وقال نائب رئيس الجامعة الدكتور زكريا القضاة، في كلمته، إن هذا الاحتفال يمثل وقفة عز وافتخار بالوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة، مؤكدا أن مناسبة الاستقلال متجذرة وثابتة في الضمير والوجدان الأردني.
وجرى على هامش الاحتفال الذي اشتمل على قصائد شعرية وفقرات وطنية، افتتاح اليوم الطبي المجاني الذي نظمته الكلية بالتعاون مع جمعية بوابة الشمال الخيرية.
وأكد عميد الكلية، الدكتور يحيي خريسات، أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات لما لها من أثر كبير على صحة وسلامة المواطن، والتي تسهم بشكل كبير في تخفيف العبء المالي والوقت والجهد على المرضى والمراجعين، من طلبة الكلية والمجتمع المحلي .

 

 

(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد

بمناسبة اليوبيل الفضي .. الأردن يكشف عن سلاح استراتيجي جديد

دول تمنح تأشيرة عند الوصول للأردنيين

مدير الأمن السعودي:هناك جنسية الأكثر مخالفة للحج‬⁩ بتأشيرات سياحية .. فيديو

السوسنة تتبّع رحلةَ هجرةِ الأردنيين إلى أميركا وتكشف تفاصيل مروعةً ووضعًا قانونيًا معقدًا

اليوبيل الفضي:وصول الملك والموكب الأحمر و الـ drone .. بث مباشر

ضبط رجل يسرق أحذية المصلين في أحد المساجد .. فيديو

مطلوب أعضاء هيئة تدريس في جامعة البلقاء التطبيقية

مهم من الضمان بشأن موعد صرف رواتب المتقاعدين

الخدمة المدنية:ناجحون في الامتحان التنافسي .. أسماء

موجة حر جديدة تؤثر على الأردن بهذا الموعد

تجاوزت 46 .. مدينة تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة الجمعة

شاهد قوة النيران والدخان باحتراق سيارة كهربائية .. فيديو

إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا .. فيديو

أسعار الذهب والليرة الرشادي والإنجليزي في الأردن الثلاثاء

توضيح حكومي بشأن أسعار المحروقات عالمياً