وفاة الرئيس العراقي الاسبق عبد الرحمن عارف في عمان

mainThumb

24-08-2007 12:00 AM

توفى الرئيس العراقى الاسبق عبد الرحمن عارف يوم الجمعة عن 91 عاما فى مدينة الحسين الطبية فى عمان ، بحسب ما ذكرت عائلته. وبحسب المصدر الذى فضل عدم الكشف عن اسمه "فقد توفى عارف فجرا فى مدينة الحسين الطبية بسبب كبر سنه وليس بسبب معاناته من اى مرض عضال".

وحكم عارف الذى يقيم فى عمان منذ نحو ثلاثة اعوام العراق للفترة من السادس عشر من نيسان- ابريل من عام 1966 لغاية السابع عشر من تموز- يوليو من عام 1968 وهو اب لولدين وثلاثة بنات.

وبعد وفاة شقيقه الرئيس عبد السلام عارف اثر تحطم طائرته جنوبى العراق اجمع القياديون فى وزارة الدفاع على اختياره رئيسا للجمهورية امام المرشح المنافس رئيس الوزراء عبد الرحمن البزاز ليكون ثانى رئيس للجمهورية فى العراق وثالث رئيس دولة او حاكم بعد اعلان الجمهورية.

وكان عارف احد الضباط الذين شاركوا فى ثورة تموز- يوليو عام 1958. وتم اقصاءه من الحكم اثر حركة 17 تموز/يوليو عام 1968 التى اشترك فيها عدد من الضباط والسياسيين وبقيادة حزب البعث العربى الاشتراكى حيث داهموا الرئيس عارف فى القصر الجمهورى وطالبوه بالتنحى عن الحكم مقابل ضمان سلامته فوافق وكان من مطالبه ضمان سلامة ابنه الذى كان ضابطا فى الجيش العراقي.

بعدها تم ابعاد عبد الرحمن عارف الى اسطنبول وبقى منفيا هناك حتى عاد الى بغداد فى اوائل الثمانينات بعد ان اذن له الرئيس العراقى الراحل صدام حسين بالعودة. وبقى عارف فى بغداد يعتاش على راتب تقاعدى الى ان تركها قبل نحو ثلاث سنوات حيث كان يقيم فى عمان.

وسيشيع جثمانه الى مثواه الاخير في مقبرة شهداء الجيش العراقي في محافظة المفرق ظهر اليوم من مسجد الكالوتي في الرابية حسب صحيفة العرب اليوم .

وفضلت اسرة عارف الموجود في الاردن منذ ثلاثة اعوام ان يدفن في الاردن لاسباب وصفها السياسي العراقي حسن البزاز بانها شرعية وامنية .

واتفقت اسرة عارف مع الحكومة العراقية على عملية الدفن خلال اجتماع عقد امس الجمعة في مقر السفارة العراقية في عمان بحضور ممثل عن رئاسة الجمهورية والسفير العراقي سعد الحياني وحسن البزاز لمناقشة تفاصيل دفن جثمان الرئيس الراحل.

وقال البزاز ان اسرة عارف ستبقى في الاردن حيث تجد الرعاية والمعاملة الحسنة من الدولة الاردنية مشيرا الى ان سبب وفاة الرئيس عارف يعود لكبر سنه حيث ولد عام 1921 .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد