ملك البحرين يصدر قانونا لمكافحة تهريب البشر

mainThumb

09-01-2008 12:00 AM

السوسنة - اصدر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة قانونا يهدف الى مكافحة "الاتجار بالاشخاص" قبل أيام من زيارة الرئيس الامريكي جورج بوش . وانتقدت الولايات المتحدة التي تربطها اتفاقية للتجارة الحرة مع البحرين دولا خليجية أخرى لفشلها في اتخاذ خطوات فعالة لوقف تهريب البشر.

وأكدت وكالة انباء البحرين على موقعها على الانترنت "نص القانون على انه مع عدم الاخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات او اى قانون اخر يعاقب بالسجن وبالغرامة التي لا تقل عن الفي دينار ولا تجاوز عشرة الاف دينار (5319 دولارا) كل من ارتكب جريمة الاتجار بالاشخاص."

وأضافت الوكالة "جاء فى حيثيات القرار انه في تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بالاتجار بالاشخاص تجنيد شخص أو نقله او تنقيله أو ايوائه أو استقباله بغرض اساءة الاستغلال وذلك عن طريق الاكراه او التهديد أو الحيلة أو باستغلال الوظيفة أو النفوذ أو باساءة استعمال سلطة ما على ذلك الشخص أو بأية وسيلة اخرى غير مشروعة سواء كانت مباشرة او غير مباشرة."

وتعتمد البحرين مثل دول خليجية أخرى على عمالة المغتربين اذ أن نحو ثلث سكان الجزيرة البالغ عددهم 743 الف نسمة من العمال الاجانب، وقد انتقدتها جماعات مدافعة عن حقوق الانسان لعدم بذل ما يكفي لحمايتهم.

وأغلب العمالة المهاجرة في البحرين تأتي من جنوب اسيا وتجتذبها المملكة بوعود بأجور عالية وظروف عمل جيدة لكن لا يتم الوفاء بهذه الوعود لدى وصولهم وهو ما قد يعتبر بمثابة الاتجار بالبشر حسب القانون الجديد.

وفي نوفمبر الماضي قامت الامارات بتفعيل قانون يفرض عقوبات على مهربي البشر تصل الى السجن مدى الحياة وشكلت هيئة حكومية لمكافحة نقل الاشخاص للعمل بالقوة أو تحت ادعاءات كاذبة. وتشهد كل مناطق العالم تقريبا عمليات اتجار بالبشر وتفيد تقديرات الامم المتحدة ان هذه التجارة يبلغ حجمها نحو 32 مليار دولار تشمل " بيع" الافراد وقيمة عملهم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد