كاسترو يتحدث هاتفيا في برنامج تلفزيوني يقدمه شافيز

mainThumb

14-10-2007 12:00 AM

السوسنة - وكالات - ندد الرئيس الكوبي المريض فيدل كاسترو بالولايات المتحدة ساخرا خلال محادثة هاتفية بثها من كوبا يوم الاحد الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز في أول مرة يسمع فيها الكوبيون صوت زعيمهم في بث مباشر منذ سلم السلطة في يوليو تموز عام 2006.

وسلم كاسترو السلطة لشقيقه راؤول في 31 يوليو تموز عام 2006 عندما أجريت له جراحة عاجلة في الامعاء. ولم يظهر الزعيم الكوبي علنا منذ ذلك الحين لكنه شوهد في شرائط مصورة.

وقال كاسترو بصوت واضح قوي "العالم اليوم مليء بدول مثل فيتنام تقف في وجه الطغيان الذي يمارس على العالم."

وبث برنامج شافيز في التلفزيون والاذاعة الرسميين في كوبا.

وأضاف كاسترو مازحا "نحن محور الشر" مستخدما الوصف الذي أطلقه بعض الساسة الامريكيين في الماضي على التحالف اليساري الذي شكله كاسترو وشافيز لمعارضة سياسات الولايات المتحدة في أمريكا اللاتينية.

وبدا كاسترو (81 عاما) واهنا في شريط مصور مدته 17 دقيقة التقط خلال اجتماع استمر أربع ساعات مع الرئيس الفنزويلي يوم السبت وعرض قبل محادثته الهاتفية في برنامج شافيز الذي يبث من ضريح شي جيفارا بمدينة سانتا كلارا الكوبية.

وكان كاسترو يرتدي سترة زي رياضي فوق رداء النوم ويجلس على وسادة في مقعد ذي مسندين.

وبث البرنامج تكريما للزعيم الثوري شي جيفارا الذي اعتقله جنود في بوليفيا وأعدموه في واقعة حلت ذكراها الاربعين الاسبوع الماضي. ودفنت رفات جيفارا في قبر يعلوه تمثال له حاملا بندقية في سانتا كلارا.

ووصف كاسترو جيفارا بأنه "زارع لبذور الافكار" وتحدث عن خطته لنشر الثورة ومعارضة نفوذ الولايات المتحدة في أمريكا اللاتينية من خلال صراعات على غرار حرب فيتنام. وكان كاسترو قد زار هانوي عام 1973 أثناء حرب فيتنام مع الولايات المتحدة واستضاف زعيم الحزب الشيوعي الفيتنامي نونج دوك مانه في يونيو حزيران.

وقال كاسترو "الظروف مواتية أكثر من أي وقت مضى لازدهار تلك الافكار الثورية التي تحدث عنها شي."

ويعتبر شافيز كاسترو مرشده السياسي وأصبح المعارض الرئيسي للولايات المتحدة في أمريكا اللاتينية خلفا للزعيم الكوبي الذي وصفه بأنه "والدنا".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد