3 اميركيين يتقاسمون جائزة نوبل للاقتصاد .

mainThumb

15-10-2007 12:00 AM

السوسنة - وكالات - اعلنت لجنة جائزة نوبل الاثنين ان جائزتها للاقتصاد منحت لثلاثة اميركيين هم ليونيد هورفيتز واريك ماسكين وروجر مايرسن. وقالت الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم في حيثيات قرارها ان النظرية التي يطلق عليها اسم آليات التبادل او التحفيز تسمح لنا بالتمييز بين الاوضاع التي تعمل بموجبها الاسواق بشكل جيد وبين تلك التي تعمل فيها الاسواق بشكل سيء. واضافت الاكاديمية ان النظرية ساعدت الاقتصاديين على تحديد اليات لمبادلات فعالة ووسائل تنظيمية واجراءات انتخابية.
واليوم، تلعب نظرية اليات التبادل هذه دورا مركزيا في عدد من القطاعات الاقتصادية وفي العلوم السياسية، كما قالت اللجنة. وهذه النظرية هي جزء من نظرية الالعاب. ويتعلق الامر بتصميم الاليات التي ستضمن في حالات المزاد وترددات الهاتف النقال او ترددات الاذاعة، القواعد التي ستؤمن بدورها توزيعها العادل بحسب صالح كل من المشاركين. والفائزون بجائزة نوبل للاقتصاد هم: ليونيد هورفيتز المولود في 21 اب 1917 في موسكو، هو استاذ علم الاقتصاد في جامعة مينوسيتا.
واريك ماسكين المولود في 12 كانون الاول 1950 في نيويورك يدرس في معهد العلوم المتقدمة في برنستون.
وروجر مايرسون المولود في 29 اذار 1951، هو استاذ في جامعة شيكاغو.
والعام الماضي، حاز الاميركي ادموند اس. فلبس جائزة نوبل للاقتصاد لابحاثه حول التحكيم بين سياسات القطاعات الاقتصادية الشاملة القصيرة والطويلة الاجل. وبفوزهم بجائزة نوبل للاقتصاد يختتم موسم جوائز نوبل للعام 2007. وجائزة نوبل للاقتصاد هي الجائزة الوحيدة من اصل ست (سلام واداب وطب وكيمياء وفيزياء) التي لم يتوقعها المخترع السويدي الفرد نوبل في وصيته للعام 1895. وانشأها البنك المركزي السويدي في 1968 لتكريم الفرد نوبل، ومنحت للمرة الاولى في 1969. اما الجوائز الاخرى فمنحت كلها للمرة الاولى في 1901. وسيتسلم الفائزون من الملك السويدي في العاشر من كانون الاول في ستوكهولم ميدالية ذهبية وشهادة وشيكا بقيمة عشرة ملايين كورون سويدي (08,1 مليون يورو). ويمكن تقسيم هذا المبلغ على ثلاثة فائزين في كل فئة من فئات الجائزة. وحدها جائزة نوبل للسلام التي منحت هذا العام لنائب الرئيس الامير السابق آل غور والفريق الحكومي المعني بتغير المناخ، سلمت في اليوم نفسه في اوسلو.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد