الفاتيكان يرحب بدعوة اسلامية للتفاهم والسلام بين العقيدتين

mainThumb

12-10-2007 12:00 AM

السوسنة – وكالات - رحب كردينال كبير بالفاتيكان مسؤول عن العلاقات مع الاسلام الجمعة بدعوة لا سابق لها من  138 عالما مسلما للسلام والتفاهم بين العقيدتين. وقال الكردينال جان لوي توران لراديو الفاتيكان انه اعتبر الرسالة التي نشرت الخميس "مثيرة للاهتمام للغاية" ويرجع ذلك في جانب منه الى أن رجال دين من السنة والشيعة وقعوها والى أنها استشهدت في مناسبات كثيرة بايات من العهدين القديم والجديد.

وجاء في الرسالة التي وجهت للبابا بنديكت وزعماء مسيحيين بارزين اخرين ان ايجاد أرضية مشتركة بين الاديان الكبرى في العالم ينبغي أن يتجاوز الحوار المهذب لان "وجود العالم نفسه ربما توقف على ذلك".

وقال توران وهو فرنسي يراس ادارة الحوار بين الاديان في الفاتيكان انه يرحب بحقيقة أن الرسالة "لم تكن جدلية" ودعت الى اسلوب تناول روحاني للحوار بين الاديان.

وشملت قائمة الموقعين على الرسالة أسماء كبيرة من الشرق الاوسط واسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية ومثلت السنة والشيعة.

وتشهد العلاقات بين المسلمين والمسيحيين توترا منذ شن تنظيم القاعدة هجمات في انحاء العالم ومنذ تدخلت الولايات المتحدة ودول غربية اخرى في العراق وافغانستان.

وأثار البابا بنديكت غضبا عارما بين المسلمين في العام الماضي عندما لمح في محاضرة الى أن الاسلام دين يتسم بالعنف واللامنطقية. ودفع ذلك 38 عالما مسلما الى كتابة رسالة يتحدون فيه رؤيته للاسلام ويقبلون فيها دعوته لاجراء حوار جاد بين الاسلام والمسيحية. وأبدى بنديكت أسفه مرارا لرد الفعل على كلمته لكنه لم يقدم اعتذارا  صريحا طالب به المسلمون.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد