أميركا تبحث عن بدائل لقواعدها العسكرية في تركيا

mainThumb

13-10-2007 12:00 AM

لندن - الشرق الاوسط - قال مسؤولون أميركيون كبار ان الولايات المتحدة قد تضطر الى أرسال المعدات العسكرية والمؤمن الى قواتها في العراق عن طريق دول اخرى غير تركيا في حال نفذت أنقرة تهديداتها بوقف أستخدام أراضيها من قبل القوات الاميركية، الامر الذي قد يتسبب بوقف أمداد شحنات الوقود ومواد اخرى الى الجيش الاميركي في العراق على المدى القصير.
ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الاميركية عن المسؤولين الاميركيين قولهم ان لديهم خطة طارئة في حال نفذت تركيا تهديداتها التي تتضمن إغلاق قاعدة انجرليك الجوية جنوب شرقي البلاد بوجه القوات الاميركية التي تعد المفتاح الاساسي لنقل المؤن الى العراق وكذلك إغلاق الحدود البرية بين البلدين امام الشاحنات التي تزود الجيش الاميركي بالوقود.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين ان عملية ايجاد مصادر بديلة للدعم اللوجستي سواء في الكويت او الاردن او في أم قصر جنوب العراق قد يتطلب عدة أشهر. من جانبه حذر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس من «انعكاسات خطيرة» على العمليات العسكرية للجيش الاميركي في العراق ان قامت تركيا بتقييد الرحلات الجوية عبر أجوائها او وضعت قيودا على استخدام قاعدة انجرليك الجوية. وحتى الآن فان الكلام العلني حول اتخاذ اجراءات ضد الولايات المتحدة انحصر داخل اوساط البرلمان التركي رغم ان عددا من اعضاء الحكومة حذروا من عواقب القرار الاميركي. ورغم ان تركيا تعد عضوا في حلف الناتو، فانها سبق وعارضت من قبل استخدام اراضيها من قبل القوات الاميركية حينما رفض البرلمان التركي استخدام تركيا كقاعدة لتلك القوات ابان الغزو الاميركي للعراق في مارس (اذار) 2003.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد