الغارة الاسرائيلية على سوريا استهدفت مفاعلا نوويا

mainThumb

14-10-2007 12:00 AM

السوسنة - وكالات- افادت صحيفة أمريكية أن الغارة الجوية التى شنتها اسرائيل على سوريا الشهر الماضى كانت تستهدف موقعا استنتج محللو المخابرات الاسرائيلية والامريكية بأنه مفاعل نووى قيد الانشاء.
ونسبت الصحيفة الى مسؤولين أمريكيين وأجانب على اطلاع على تقارير محللى المخابرات القول بأن المفاعل كان فيما يبدو مصمما على طراز مفاعل فى كوريا الشمالية يستخدم لتخزين وقود الاسلحة النووية.
ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الامريكيين والاجانب الذين طلبوا عدم الافصاح عن هوياتهم القول بأن المنشأة السورية المستهدفة كانت فى مرحلة من البناء تبعد كثيرا عن مرحلة البناء الخاصة بالمفاعل النووى العراقى الذى دمرته الطائرات الاسرائيلية عام 1981.
وأشارت الصحيفةالى أن المسؤولين فى ادارة بوش منقسمون بشأن الهجوم فالبعض يعتبره سابقا لاوانه.وقال بعض المسؤولين ان المنشأة كانت أمامها أعوام قبل أن يتسنى فيها انتاج الوقود النووى الذى يمكن استخدامه فى البلوتونيوم المعالج بحيث يدخل فى صنع الاسلحة.
وقالت الصحيفة ان الجدل داخل ادارة بوش بشأن هجوم اسرائيل محتمل على المفاعل بدأ فى الصيف الماضي. واضافت انه لم يكن واضحا مدى الشوط الذى قطعته سوريا فى عملها فى المحطة وما الدور الذى يمكن ان تكون كوريا الشمالية قد لعبته وما اذا كان من الممكن اثبات انه كان يهدف الى انتاج الكهرباء.
ورفض مسؤولون أمريكيون وأجانب أن يتحدثوا عما اذا كانوا يشكون فى أن كوريا الشمالية باعت الخطط أو أعطتها لسوريا ولكن بعض المسؤولين قالوا ان من المحتمل ان يكون انتقال التكنولوجيا قد حدث قبل عدة سنوات.
وأكدت اسرائيل فى وقت سابق من الشهر الجارى أنها نفذت ضربة جوية على سوريا غير أن البلدين لم يعطيا سوى معلومات قليلة عن الهدف.
وقالت الصحيفة ان المعلومات عن الغارة تخضع لتكتم شديد فى كل من واشنطن واسرائيل ومقتصرة على حفنة من المسؤولين ومنعت وسائل الاعلام الاسرائيلية من نشر معلومات عنها.
وأبلغ عددمن المسؤولين الامريكيين الصحيفة أن الضربة ربما كان الهدف منها أيضا لفت انتباه ايران وبرنامجها النووي. وامتنع تونى فراتو المتحدث باسم البيت الابيض عن التعليق على ما أوردته الصحيفة.
وقال مسؤولون أمريكيون ان المفاعل السورى الذى كان قيد البناء تم رصده فى وقت سابق من العام الجارى فى صور الاقمار الصناعية. وأشار المسؤولون أيضا الى أن اسرائيل لفتت انظار المسؤولين الامريكيين الى تلك المنشأة.
وذكرت الصحيفة أيضا أن نائب الرئيس ديك تشينى ومتشددين اخرين فى الادارة دفعوا بأن نفس المعلومات التى دفعت اسرائيل الى شن الهجوم على المفاعل عززت توجه الادارة باعادة النظر فى مفاوضاتها مع كوريا الشمالية حول انهاء برنامجها النووى وأيضا موقف واشنطن الدبلوماسى تجاه سوريا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد