اسرائيل ترجئ حفريات باب المغاربة

mainThumb

15-10-2007 12:00 AM

السوسنة - ا ف ب - ارجأت اسرائيل استئناف الاشغال المترافقة بحفريات للتنقيب عن الاثار بالقرب من المسجد الاقصى في القدس التي دانها العالم العربي والاسلامي، على ما افاد الاثنين وزير الثقافة الاسرائيلي.واكد وزير الثقافة والرياضة غالب مجدلي للاذاعة الاسرائيلية "ما من شك ان استئناف هذه الاشغال بامر من لجنة مؤلفة من خمسة وزراء سيخلف مناخا غير ملائم فيما نستعد لمحاولة صنع السلام مع الفلسطينيين".
واضاف "ان هذا القرار ارجىء حتى تعلن الحكومة باجمعها موقفا من هذا الموضوع. اليهودية والاسلام يعلماننا الحذر (...) وينبغي تجنب ان يتحول نزاع سياسي الى نزاع ديني".
وكانت لجنة وزارية مختصة اقرت استئناف هذه الاشغال لكن وزير الثقافة والرياضة الذي تخضع لسلطته دائرة الاثار، عارض هذا الامر ووجه رسالة الى مكتب رئيس الوزراء ايهود اولمرت يطالبه فيها بتعليق تنفيذ هذا القرار واعادة النظر فيه.
واوضح مجدلي في هذه الرسالة خصوصا ان استئناف الاشغال قد يثير اضطرابات من شأنها ان تحول دون نجاح الاجتماع الدولي حول الشرق الاوسط المرتقب عقده في تشرين الثاني/نوفمبر في الولايات المتحدة.
ويرمي المشروع الى توسيع وتدعيم ممر يؤدي الى احد ابواب باحة الحرم القدسي التي تضم المسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة.وكانت اسرائيل بدأت في شباط/فبراير اشغالا مثيرة للجدل لبناء هذا الممر ترافقت مع حفريات للتنقيب عن الاثار قبل ان تعلقها في الثاني عشر من شباط/فبراير.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد