رايس تلتقي عباس في رام والله وسط توقعات اميركية بإرجاء مؤتمر الخريف

mainThumb

15-10-2007 12:00 AM

السوسنة – وكالات - تباحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين في رام الله مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي تقوم بمهمة جديدة بين الاسرائيليين والفلسطينيين لاعداد اجتماع دولي حول الشرق الاوسط.

وقال نبيل عمرو احد مستشاري عباس في حديث اذاعي مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي )بالعربية صباح الاثنين أن عباس سيطرح على رايس موضوعين اساسيين اولهما ضرورة التزام اسرائيل بكل ما تعهدت به فيما يتعلق بازالة الحواجز واطلاق سراح معتقلين ووقف الاستيطان ووقف بناء الجدار.

وأضاف أن الموضوع الثاني يتعلق بقضايا الوضع الدائم، وأن الرئيس عباس سيؤكد لها (رايس) على ضرورة ان يكون لدى اسرائيل الاستعداد للحوار حول هذه القضايا وايجاد حلول لها والا - فلا فائدة من كل ما يجري من ترتيبات

دولية بهذا الشأن.

ونفى عمرو في حديثة مع الاذاعه ما نشرته بعض الصحف من ان الوزيرة رايس تحمل افكارا او اقتراحات للفلسطينيين تهدف الى اقناعهم بخفض سقف مطالبهم الخاصة بضرورة اتفاق الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على وثيقة مشتركة لعرضها على المؤتمر الدولي.

وبموازاة ذلك ألمح مسؤولون أميركيون إلى أن مؤتمر الخريف قد يرجأ إلى موعد آخر، مشيرين إلى أن المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين ما زالوا يختلفون حول ما إذا كان الاتفاق التمهيدي بينهم ضروري أم لا.

فبعد أن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي رايس أن إعلان المبادئ ليس شرطا، يشدد المسؤولون الفلسطينيون على أنهم لن يحضروا المؤتمر دون وجود وثيقة تغطي جميع المسائل العالقة ومن أهمها حدود الدولة الفلسطينية ومدى الانسحاب الإسرائيلي من الضفة الغربية ومصير القدس واللاجئين الفلسطينيين.

وقد أغضبت إسرائيل أمس الفلسطينيين عندما أقرت استئناف الأشغال التي ترافقها حفريات للتنقيب عن الآثار قرب المسجد الأقصى في القدس، غير أنها عادت اليوم وقررت تأجيلها خشية من أن تؤثر سلبا على عملية السلام.

وعلى الصعيد الميداني ذكرت مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان ان قوة كبيرة من الجيش الاسرائيلي اقتحمت صباح الاثنين اجزاء من مدينة نابلس ومخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين المجاور للمدينة في شمال الضفة الغربية.

وقالت المصادر أن سبع عشر آلية عسكرية جابت بعض شوارع المدينة الرئيسية وأحيائها، وخاصة في منطقة الجبل الشمالي والأحياء الشرقية من المدينة وبعض أحياء مخيم بلاطة، دون أن يبلغ عن وقوع اعتقالات بين صفوف المواطنين.

و أكدت المصادر ذاتها أن قوات الجيش الاسرائيلي أقامت نقطة عسكرية في منطقة الحرش الواقعة أعلى حي الجبل الشمالي في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية. ودعت هذه المصادر المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، لأن جنود الاحتلال يتمركزون في منطقة مشرفة ومطلة على مختلف أرجاء المدينة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد