تركيا توقف قصف شمال العراق .. والهاشمي في أنقرة اليوم

mainThumb

16-10-2007 12:00 AM

السوسنة – وكالات - أعلن مسؤولون في حكومة إقليم كردستان العراق توقف قصف مدفعية القوات التركية على القرى الكردية شمال العراق بعد يومين من القصف المتقطع. فيما يزور أنقرة غدا طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي في محاولة لمنع توغل تركي محتمل لإقليم كردستان. وقال مسؤولون في إقليم كردستان «لم ترد أي تقارير إضافية حول القصف التركي بعد هجوم ليلة الأحد الاثنين الذي استهدف قرية كاني ماسي (40 كيلومترا شمال شرقي دهوك)». واجتمعت الحكومة التركية أمس في أنقرة لصياغة مذكرة ستعرض على البرلمان للحصول على تخويل لمدة عام واحد لإجراء عمليات عسكرية في شمال العراق، حيث يتمركز 3500 متمرد من حزب العمال الكردستاني الانفصالي.

كما أعلن مسؤولون أتراك أمس أن تركيا منعت طائرات تابعة لشركة طيران ألمانية من التحليق فوق الأراضي التركية للتوجه الى شمال العراق لان بطاقات السفر التي تصدرها تحمل عبارة «الخطوط الجوية الكردستانية».

وقال مصدر في وزارة الخارجية التركية ان «السلطات تدرس حاليا جدوى تجديد ترخيص الشركة الذي ينتهي في 30 سبتمبر». وأشار المصدر إلى مزاعم مفادها أن شركة «هامبورغ انترناشيونال»، «تستخدم كتغطية» وان بطاقات المسافرين الذين يتوجهون إلى اربيل عاصمة كردستان العراق تحمل عبارة «الخطوط الجوية الكردستانية». وتؤكد «هامبورغ انترناشيونال» على موقعها الالكتروني أنها لا تبيع بطاقات سفر مباشرة إلى الجمهور وأنها تؤجر طائراتها «إلى جهات وزبائن معروفين». من ناحية أخرى يقوم طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي اليوم الثلاثاء زيارة رسمية لتركيا. وقال مصدر عراقي إن الزيارة تستهدف منع توغل تركي محتمل للأراضي العراقية، موضحا أن الهاشمي سيبلغ المسؤولين الأتراك مخاطر أي توغل عسكري لكردستان وانعكاس ذلك على الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد.

وليس من المعروف ما إذا كان يحمل مقترحات أو أفكارا محددة لتهدئة الأوضاع على الحدود التركية العراقية أو يحمل معه تعهدا كرديا بمنع مسلحي حزب العمال الكردستاني من شن هجمات على القوات التركية انطلاقاً من كردستان العراق.

وحضت الحكومة العراقية تركيا أمس على السعي دبلوماسياً لوضع نهاية لهجمات المتمردين الأكراد عبر الحدود في شمال العراق. وقال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة إن الحكومة العراقية تناشد تركيا السعي من أجل حل دبلوماسي وليس من أجل حل عسكري لحسم مشكلة الهجمات «الإرهابية» التي تتعرض لها تركيا على يد حزب العمال الكردستاني. كما دعا البيت الأبيض الاثنين تركيا إلى التحلي بــ «ضبط النفس» والامتناع عن أي عمل يمكن أن يزعزع الاستقرار في شمال العراق حيث تعتزم الحكومة التركية القيام بالتوغل عسكرياً فيه لمطاردة المتمردين الأكراد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد