أعراض سرطان المبيض

mainThumb
آلام بسبب سرطان المبيض

15-05-2024 10:07 PM

السوسنة

يعتبر سرطان المبيض واحدًا من أكثر أنواع السرطان التي تصيب النساء؛ حيث يحتل المرتبة الثامنة في قائمة الأكثر شيوعًا بين النساء، والسرطان الثامن عشر الأكثر شيوعًا بشكل عام.

وذكر الصندوق العالمي لأبحاث السرطان الدولي أنه تم تسجيل أكثر من 313 ألف حالة جديدة لسرطان المبيض في عام 2020، فيما قدرت جمعية السرطان الأمريكية إصابة 19680 امرأة بالمرض في 2024.

وسرطان المبيض هو مجموعة من الأمراض التي تنشأ في المبيضين، أو في المناطق المرتبطة بقناتي فالوب والغشاء البريتوني، وغالبا ما يؤثر في النساء فوق سن الخمسين، وإن كان لا يزال بإمكانه إصابة أية امرأة في أي عمر.

وبسبب أعراضه الغامضة وتشخيصه في مرحلة متأخرة في كثير من الأحيان، يظل سرطان المبيض أحد أكثر أنواع السرطان صعوبة في التشخيص والعلاج عالميا، كما يعد معدل بقاء مريضاته على قيد الحياة ضعيفا.

أعراض سرطان المبيض

رأى موقع Cancer Council أنه في كثير من الأحيان لا تظهر علامات سرطان المبيض، لكن بشكل عام تتضمن أعراضه ما يلي:

انتفاخ البطن

صعوبة في تناول الطعام أو الشعور بالشبع بسرعة

التبول المتكرر أو العاجل

آلام الظهر أو البطن أو الحوض

الإمساك أو الإسهال

اضطرابات الحيض

التعب

عسر الهضم

الألم في أثناء الجماع

فقدان الوزن غير المبرر أو زيادة الوزن

بينما رأت جمعية السرطان الكندية أن إفرازات سرطان المبيض من ضمن علامات المرض، وشرحت: "تشمل أعراض سرطان المبيض خروج إفرازات متكررة من المهبل تكون شفافة أو بيضاء أو ملونة بالدم".

وأوضحت أن حدوث نزيف غير طبيعي من المهبل من ضمن الأعراض أيضا، ويشمل: النزيف الشديد أو غير المنتظم، والنزيف بين الدورات الشهرية، خاصة بعد انقطاع الطمث.

أسباب سرطان المبيض

وفقا لموقع clevelandclinic، فإن السبب الدقيق لسرطان المبيض غير معروف بعد، لكن بعض النساء لديهن خطر أعلى قليلاً للإصابة بالمرض.

وتشمل عوامل خطر الإصابة بسرطان المبيض ما يلي:

العمر: أن يكون عمرك أكبر من 60 عامًا.

السمنة أو البدانة

تاريخ عائلي للإصابة بسرطان المبيض: أصيب آخرون في عائلتك البيولوجية بالمرض أو ورثوا طفرة جينية (BRCA1 أو BRCA2).

عدم الحمل أو إنجاب الأطفال مطلقًا في وقت لاحق من الحياة.

بطانة الرحم.

وذكر موقع cancer.org.au أن هناك علاقة بين سرطان المبيض والدورة الشهرية، معتبرا أن بداية الدورة الشهرية المبكرة (قبل 12 عامًا) وانقطاع الطمث المتأخر هما من أسباب الإصابة بالمرض.

هل السونار يكشف سرطان المبيض

إحدى الأدوات المستخدمة لاكتشاف سرطان المبيض هو السونار (المسح بالموجات فوق الصوتية)، إذ يعتمد على موجات صوتية عالية التردد لإنشاء صورة لجزء من الجسم، وبالتالي يمكنه إظهار المبيضين والرحم والهياكل المحيطة بهما، ويفيد في تحديد وجود ورم من عدمه.

واعتبر موقع cancerresearchuk أن الأطباء قد يخضعون النساء اللاتي يشكون في إصابتهن بالمرض للمسح بالموجات فوق الصوتية للمساعدة على تشخيص سرطان المبيض.

ولإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للمبيضين، يقوم طبيبك أو أخصائي الأشعة بتحريك مسبار على الجزء السفلي من بطنك، وقد يجري فحصا بالموجات فوق الصوتية المهبلية الداخلية، ويسمى هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل .  

إقرأ المزيد :   






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد