قمة بحر قزوين تدعم ايران في مواجهة الغرب

mainThumb

16-10-2007 12:00 AM

السوسنة - وكالات - تعهد قادة الدول المطلة على بحر قزوين وبينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمتهم في ايران الثلاثاء بعدم السماح باستخدام اراضي بلادهم لشن هجوم على اي من دولهم الخمس.وجاء في نص الاعلان الختامي الذي وزعه على الصحافيين مسؤولون روس "تشدد الاطراف على انها لن تسمح في اي ظرف من الظروف استخدام اراضيها من قبل طرف ثالث لشن عدوان او اي عمل عسكري على احدى الدول" المطلة على بحر قزوين.
ووقع الاعلان رؤساء اذربيجان وايران وكازاخستان وروسيا وتركمانستان في حفل مراسم بعد القمة التي عقدت صباحا في طهران.
وشدد بوتين في افتتاح القمة على ان اراضي اي دولة مطلة على بحر قزوين يجب الا تستخدم كمنطلق لشن ضربة عسكرية على دولة اخرى.واضاف "بحر قزوين يجب ان يوحدنا بدلا من ان يقسمنا".كما دعمت الدول الخمس في البيان حق اي دولة موقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي "في اجراء الابحاث وانتاج الطاقة النووية لاغراض سلمية من دون تمييز في اطار هذه المعاهدة وآليات الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
ويشكل ذلك دعما لايران في الازمة التي تتواجه فيها ايران مع الدول الغربية.وقد فرض مجلس الامن الدولي عقوبات على ايران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم. وتشتبه الدول الغربية في ان برنامج ايران النووي يخفي شقا عسكريا وان طهران تسعى من خلاله لامتلاك السلاح النووي. لكن طهران تنفي ذلك على الدوام.
وكان  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل الثلاثاء الى ايران في اول زيارة لرئيس روسي لهذا البلد منذ الثورة الاسلامية رغم معلومات عن احتمال شن هجوم انتحاري لاغتياله، على ما ذكر التلفزيون الرسمي.وورد في الموقع الالكتروني للتلفزيون الايراني الرسمي ان "طائرة فلاديمير بوتين حطت قبل دقائق قليلة في مطار مهرباد في طهران" بينما عرضت محطة "برس تي في" مشاهد للطائرة الرئاسية على مدرج المطار.
وكان بوتين اكد الابقاء على زيارته رغم معلومات صحافية روسية حول احتمال استهدافه بهجوم انتحاري.وكان من المفترض ان يصل الى العاصمة الايرانية مساء الاثنين آتيا من المانيا الا انه ارجأ وصوله الى الثلاثاء لاسباب لم تتضح.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد