الجيش التركي يقصف قرى كردية شمال العراق

mainThumb

14-10-2007 12:00 AM

السوسنة – وكالات - قصفت المدفعية التركية الليلة الماضية قرى كردية بعمق ثلاثين كيلومترا داخل الأراضي العراقية تركز على قرى بمحافظة دهوك لكنه لم يخلف أي إصابات.  و أكد شهود عيان في المنطقة أن المدفعية التركية أطلقت سبع أو ثماني قذائف على قرية في شمالي العراق فجر اليوم الأحد متجاهلة تحذيرات ودعوات أميركية لضبط النفس.

وقال الشهود إن القذائف سقطت على قرية نزدور التي تبعد نحو خمسة كيلومترات من الحدود التركية في محافظة دهوك ولم ترد تقارير عن سقوط قتلى أو وقوع أضرار مادية.

وكان مسؤولون أميركيون أعلنوا قبل ذلك أن أنقرة حشدت ستين ألف جندي على حدودها مع العراق، لكن الجيش الأميركي لا يرى أي دلائل على قرب شن هجوم عسكري تركي على المتمردين الأكراد.

ورجح المصدر نفسه أن تعمد تركيا في هجومها المرتقب للجوء إلى ضربات جوية وإطلاق قذائف هاون على مواقع المتمردين.

وقال المسؤولون الأميركيون إنهم سيتلقون إخطارا من أنقرة إذا ما قررت التدخل العسكري في شمالي العراق.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تجاهل تحذيرات غربية من مغبة عمل عسكري تركي ضد الأكراد، وأكد أن بلاده مستعدة لتحمل العواقب الناجمة عن قيام جيشها باستهداف المتمردين الأكراد بشمالي العراق.

وكثفت الولايات المتحدة تحركاتها الدبلوماسية في محاولة لثني تركيا عن المضي قدما في خططها العسكرية للتوغل في شمالي العراق لملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني.

فقد حثت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أنقرة على ضبط النفس والامتناع عن القيام بهذا التوغل.

ومن المقرر ان يصوت البرلمان التركي الثلاثاء على مشروع قرار يجيز للجيش التوغل في شمال العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد