بارزاني: التصويت على قانون الانتخابات مؤامرة ضد الأكراد

mainThumb

05-08-2008 12:00 AM

وصف رئيس اقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني مصادقة البرلمان العراقي على قانون انتخابات مجالس المحافظات الشهر الماضي بأنه "مؤامرة ضد الاكراد".

وقال بارزاني في مؤتمر صحافي مساء الاثنين "اتضح لنا ان ما حدث في 22 تموز في مجلس النواب كان مؤامرة كبيرة وخطيرة جدا على العملية الديموقراطية وعلى الدستور وبالدرجة الاولى شعب كردستان والمكتسبات المتحققة لشعب كردستان ضمن الدستور، ... كان هدفهم اجهاض كل هذا".

وكان القانون الذي أقر في 22 تموز/يوليو الماضي ونقضه مجلس رئاسة الجمهورية اشتمل على فقرة تشير الى تقاسم المناصب الادارية في كركوك بنسبة 32% لكل من العرب والاكراد والتركمان و4% للمسيحيين، الامر الذي يعارضه الاكراد.

وتأتي تصريحات البارزاني في الوقت الذي قال فيه نائب رئيس البرلمان العراقي خالد العطية إن القادة السياسيين توصلوا إلى تسوية مؤقتة من الممكن أن تحل الخلاف حول مستقبل مدينة كركوك الغنية بالنفط وتمهد الطريق لإجراء انتخابات محلية.

وقال العطية إن تاريخاً جديداً قد حدد لعقد الانتخابات، بدلاً عن تاريخ الأول من أكتوبر السابق، بعد أن ظهر أمل جديد للوصول إلى اتفاق.

وأجل البرلمان إلى غد الثلاثاء التصويت على قانون انتخابات المحافظات الذي أخرت اجازته بسبب الخلاف حول مدينة كركوك.

وكان من المقرر أن يجرى التصويت الأحد الماضي عندما فشل النواب في الاتفاق على تأثير الانتخابات على كركوك، التي يرغب الأكراد في ضمها إلى اقليمهم شمال البلاد.