عاجل

منخفض جوي جديد الخميس

بدران لـ السوسنة: العلاقة الأردنية الأميركية ثابتة ومقاربة متوقعة بين اميركا وروسيا

بدران لـ السوسنة: العلاقة الأردنية الأميركية ثابتة ومقاربة متوقعة بين اميركا وروسيا
عمان – السوسنة - ياسر شطناوي - إستبعد رئيس الوزراء الأسبق الاستاذ الدكتور عدنان بدران، أن يطرأ  أي تغييرعلى العلاقات الاردنية الاميركية، بعد فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الاميركية.
 
وقال بدران في حديث  لـ"السوسنة"، ان السياسة الاميركية تجاه الاردن ثابتة ولا تغيير عليها، مبيناً ان علاقة الاردن من الولايات المتحدة تحظى بموافقة من مجلسي (السيناتور) و (الكونغرس).
 
وقال ان هذا الدعم يؤكد على بقاء العلاقات مع المملكة من حيث المساعدات الاقتصادية و العسكرية، بغض النظر عن فوز اي رئيس ديمقراطياً كان ام جمهورياً .
 
واستند بدران في ذلك الى التصريح الذي قاله ترامب ابان حملته الانتخابية بان ثقته عالية وكبيرة بجلالة الملك عبد الله الثاني، وتاكيد ترامب بان جلالة الملك "انسان واقعي ويعمل على محاربة كل اشكال التطرف بعقيدة وايمان بعيدا عن المصالح".
 
وفيما يتعلق بالملفين العراقي والسوري، توقع بدران  ان تشهد السياسة الاميركية تقارباً مع روسيا بما يتعلق بالملفين العراقي والسوري، وان تتشكل قوة جديدة لمحاربة التطرف والارهاب في البلدين.  السوسنة
 
وحول العلاقات الاميركية الايرانية، توقع بدران ان تغيرات سياسية قد تحدث بشكل جوهري بين الولايات المتحدة وايران وبعض الدول الاخرى في المنطقة.
 
وعن القضية الفلسطينية والصراع مع اسرائيل، قال  بدران للسوسنة ان عدة تصريحات أطلقها ترامب خلال الحملة الانتخابية بيّنت ان اميركا ستعمل على دعم اسرائيل، دون التطرق لمستقبل فلسطين المحتلة او تقرير مصير اقامة دولة فلسطين.
 
واضاف بدران ان سياسة هيلاري كلنتون لم تكن تختلف كثيراً عن توجهات ترامب حول القضية الفلسطينية ولم يدعو الاثنان لا سلباً ولا ايجاباً الى دعم هذه القضية المحورية.السوسنة
 
وبيّن  للسوسنة ان توجهات الرئيس الاميركي الجديد واضحة تجاه ما يعرف بتيار (الاسلام السياسي) في المنطقة، مشيرا الى ان ترامب اعلن خصومته باكراً مع الجماعات الاسلامية المتطرفة وليس ضد المسلمين كافراد.
 
وكان البيت الابيض قد اعلن الاربعاء، عن فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب برئاسة أميركا بعد منافسته مع الديمقراطية هيلاري كلينتون.