الرئيس الجزائري يعطي الضوء الأخضر لقانون الموازنة

mainThumb

04-10-2017 10:48 PM

 السوسنة - أعطى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الأربعاء، الضوء الأخضر لمشروع قانون الموازنة العامة للبلاد لعام 2018، والذي تضمن ضريبة على الثروة لأول مرة، وعجزا في الموازنة بواقع 20 مليار دولار.

 
 
جاء ذلك وفق بيان توج اجتماع مجلس الوزراء نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.
 
وذكر المصدر ذاته أن "الرئيس بوتفليقة صادق على مشروع قانون الموازنة العامة للبلاد لعام 2018 خلال اجتماع مجلس الوزراء".
 
وتوقع القانون عجزا في الموازنة بنحو 20 مليار دولار بإيرادات عامة تقدر بنحو نحو 65 مليار دولار ونفقات إجمالية بنحو 86 مليار دولار.
 
ولفت بيان مجلس الوزراء إلى أن نسبة العجز تقدر بنحو 9 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مقابل عجز فاق 14 في المائة عام 2016.
 
وتضمن قانون الموازنة العامة للعام المقبل اعتماد ضريبة على الثروة لأول مرة في البلاد، دون أن يقدم تفاصيل عنها.
 
وفي هذا الإطار ذكر البيان أنه "في شقه التشريعي يدرج مشروع قانون المالية لـ 2018 عدة إجراءات جديدة لعصرنة التشريع الجبائي وتكييف مضمونه مع الواقع المالي للبلاد منها فرض ضريبة على الثروة".
 
وخصص القانون مبلغا يقدر بـ 17 مليار دولار، بزيادة بلغت 8 في المائة عن 2017، وسيخصص أساسا لدعم العائلات والسكن والصحة وكذا لدعم أسعار المواد ذات الاستهلاك الواسع (الحبوب والحليب والسكر والزيوت الغذائية).
 
ومن المنتظر أن يشرع البرلمان الجزائري في مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للبلاد في غضون أيام والتصديق عليه، بعد عرضه على لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى) الأسبوع القادم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد