جرش .. جوهرة الأردن التاريخية

  جرش .. جوهرة الأردن التاريخية
عمان - السوسنة - هبه خالد الفاخوري - جرش مدينة الألف عامود أو كما كانت تسمى  جراسا باليونانية , أو بومبي الشرق , تقع في شمال غرب المملكة الأردنية الهاشمية ، وترتفع عن سطح البحر حوالي 600 م , وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 48 كم , ويتوسطها واد أخضر  تجري فيه المياه ويسمى نهر الذهب .
 
وتعتبر جرش مدينة أثرية متكاملة لهذا وصلت للمركز الثاني بعد البتراء في قائمة أفضل الأماكن المحببة للزيارة بالأردن  , حيث يستطيع الزائر أن يتجول بين هياكل المدينة , ومسارحها , وحماماتها , وشوارعها المبلطة ذات الأعمدة الشامخة التي تحيط بها أسوار واسعة النطاق وقد تم العثور على آثار داخل هذه الأسوار من بقايا مستوطنات تعود للعصر البرونزي والعصر الحديدي .
 
يوجد فيها مستشفى حكومي وآخر خاص ,  ومستشفى لذوي الاحتياجات الخاصة , ومركزيين صحيين , والعديد من المدارس بمختلف فئاتها , وجامعتان أهليتان هما : جامعة فيلادلفيا وجامعة جرش الأهلية .
اقرأ أيضا : قلعة الشوبك .. قصة حضارة
ويقام فيها مهرجان جرش للثقافة والفنون في تموز من كل سنة ، لتتحول المدينة الأثرية إلى أكثر المدن حيوية وثقافة , حيث ما يميز هذا المهرجان العروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية ، ورقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والشعرية ، والمسرحيات وعروض الأوبرا ، وأمسيات غنائية ، بالإضافة إلى المبيعات التي تحققها المصنوعات اليدوية التقليدية .
 
وتعد جرش من أكثر مواقع العمارة الرومانية التي تم المحافظة عليها في العالم خارج إيطاليا , ولقد تم البحث على إدراج المدينة الأثرية بجرش في لائحة مواقع التراث العالمي في الأردن .
 
ويوجد فيها العديد من المعالم الأثرية التي أكسبت منها تنوع وجمال من الحقب التاريخية التي مرت بها ومنها :  الكاردو أو شارع الأعمدة وهو عبارة عن شارع الرئيسي يضم حوالي ألف عامود ,  ويبلغ طولة 800 متر .
 
وسبيل الحوريات تم بناؤه في أواخر القرن الثاني الميلادي ويتضمن نوافير للمياه أقيم لحوريات الماء , ويعرف باسم نمفيوم وبني عام 191 للميلاد , ويجذب خيالات الزائر والسائح , ويتكون من حوض رخامي فخم من طابقين ويزين الرخام الجزء السفلي وتزين أعلاها زخارف هندسية رائعة .
اقرأ أيضا : أم قيس .. كُحل عين عروس الشمال
والبوابة الجنوبية وهي قوس هادريان أو بوابة هادريان أو قوس النصر ويعتبر من أشهر المعالم , ويقع بالجهة الجنوبية ، وتضم هذه البوابة ثلاثة أقواس ويبلغ ارتفاعها 11 مترا .
 
والمسرح الجنوبي ويعتبر أضخم مسارح جرش تم بناؤه بالقرن الأول الميلادي ، وصمم ليلائم النظام الصوتي في جميع زواياه,  ويتسع لحوالي 3,000 - 5,000 متفرج ، بالإضافة إلى استخدامه في المناسبات الثقافية والفنية .
 
والمسرح الشمالي وتم بناؤه بالقرن الثاني الميلادي عام 165 م , وأيضاً تم تصميمه ليلائم النظام الصوتي في جميع زواياه يتسع لحوالي 3,000 متفرج، تم, ويستخدم في المناسبات الثقافية والفنية .
 
 ساحة الندوة المفتوحة وسط المدينة بشكل بيضاوي محاطة بأعمدة يونانية .
 
ومعبد أرتميس يعد معبد الآلهة الحارسة وتم بناؤه بالقرن الثاني للميلاد ، وهو أفخر المعالم التاريخية .
 
الهيبودورم يقع في المنطقة الأثرية بجانب قوس هادريان , وهو ملعب خيل وسيرك روماني على شكل حرف U، ويتكون من جدارين و ثلاث مدرجات مرفوعة على أقبية , ويستخدم لسباق الخيل والعربات ذات الحصانين أو الأربعة .
 
المسجد الأموي أكتشف عام 2002م , ويعود إلى الربع الثاني من القرن الثامن ، لفترة حكم الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك , ويقع على إحدى زوايا تقاطع الشارع الرئيسي الكاردو مع الشارع الفرعي الديكمانوس .
المسجد الحميدي بناه الشراكسة , تمت تسميته نسبة إلى السلطان العثماني عبد الحميد الثاني وبني بعهده , وهو أشهر المساجد الموجودة بالمدينة . 
 
وبركتان بناهم الرومان لنقل المياه إلى قلب المدينة بنظام يشمل أنابيب فخارية وقنوات حجرية ويحيط بالبركتين مدرج من الحجر وتتدفق مياهه داخل أسوار المدينة الأثرية ، وهم مقر احتفالات الرومان بقدوم الربيع . 
اقرأ أيضا : هل تعلم أنه يوجد في البتراء 3000 معلم أثري
الكاتدرائية أجمل البنايات الدينية , وبنيت بالقرن الثاني الميلادي , وتم إعادة بناؤها ككنيسة بيزنطية في القرن الرابع , حيث كانت بالأصل معبد ديونيسوس الرومي , وتضم البوابة الحجرية الضخمة الغنية بصور منحوتة تخلب الألباب .